دعا مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل الى تدخل السعودية ومصر وسوريا بهدف حل الأزمة اللبنانية. وقال إسماعيل قبل مغادرته الى الخرطوم بعد عودته من لبنان إنه سيعود والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت منتصف الأسبوع المقبل لمتابعة جهود حل الأزمة الحالية. وحذّر من أن لبنان يمر حالياً في «مأزق خطير ويُخشى عليه من شر الفتنة».ورأى المسؤول السوداني أن جهود الجامعة العربية في هذا الخصوص جاءت فى الوقت المناسب «قبل أن ينفجر الوضع (...) لكننا نحتاج الى دعم قوي من الدول العربية المؤثرة وخصوصاً مصر والسعودية وسوريا حتى يمكن حسم الأزمة بصفة نهائية قبل أن تصبح مشكلة مستعصية مثل بعض مشاكل المنطقة».
وأشار إسماعيل الى أن جهود الجامعة أسفرت عن تحديد حجم الأزمة ووضع الحلول والآليات التى يمكن أن تنفّذ إلا أنه استدرك «أن هناك بعض القضايا التى تحتاج الى حسم وخاصة المسائل التفصيلية». وذكر أنه وموسى سيتسلّمان نتائج دراسات ولجان معينة لكي يتم تحديد التحرك السليم بعد ذلك، مشدداً على أنهما حققا إنجازاً مهماً وهو حدوث تهدئة للشارع اللبناني مع اقتراب فترة الأعياد.
ولفت الى أن هناك قلقاً شديداً من كل الأطراف اللبنانية من التطورات الأخيرة معرباً عن أمله في أن تعالج الجامعة العربية الأزمة في ظل الحاجة إلى دعم قوي في الأيام القليلة المقبلة لإنهائها «بأقل الخسائر».
(يو بي آي)