أي حل لا يرضي الغالبية العظمى من اللبنانيين لن يتحقق
نقل زوار رئيس الجمهورية العماد إميل لحود عنه انه «عندما تلتقي كل الجهات السياسية في حكومة وحدة وطنية سيكون من السهل بحث كل المسائل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة لها». وأعرب عن أمله «في الوصول قريباً الى اتفاق انطلاقاً من الأفكار التي يعمل الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى على بلورتها من خلال الاتصالات التي يجريها»، مشدداً على ان «الحلول المرتقبة لا بد من ان تستند الى الأصول الدستورية والقوانين المعمول بها حتى تكون نهائية ولا يتمكن أحد في المستقبل القريب أو البعيد من التشكيك فيها أو الطعن بقانونيتها».
وأبلغ لحود زواره انه أكد لموسى خلال لقائه به أول من أمس استعداده «لتقديم كل مساعدة من شأنها ان تساهم في إنجاح مهمته»، مشيراً الى ان «أي حل لا ترضى عنه الغالبية العظمى من اللبنانيين لن يتحقق مهما اشتدت الضغوط».
وأضاف زوار رئيس الجمهورية أنهم لمسوا لديه «رغبة أكيدة في إجراء الانتخابات النيابية الفرعية في قضاء المتن لملء المقعد الذي شغر باستشهاد الوزير بيار الجميل»، وانه دعا الى «المساعدة على إيجاد مخرج دستوري وقانوني يمكّن من إجراء هذه الانتخـــابات بصرف النظر عن لادستورية حكومة الرئيس فؤاد السنيورة ولاشرعيتها»، معتبراً ان «المواقف التي يطلقها البعض حول هذا الموضوع تدخل في إطار المزايدة واستغلال دم الشهيد بيار الجميل لتحقيق مآرب سياسية، مغلّفين مواقـــــــفهم بآراء واجتــهادات قانونية وحقوقية، فيما هم يحتاجون الى من يرشدهم الى الأصــــــول والقواعد القانونية والسياسية والأخلاقية».
وأكد لحود انه لن يتوقف «عند الأصوات النشاز التي تصدر من حين الى آخر للتطاول على موقع الرئاسة وشخص الرئيس، لأن أصحاب هذه الأصوات يعلمون قبل غيرهم أن ما يصدر عنهم ليس صحيحاً فحسب، بل كذلك قد يقولون عكسه يوم تصدر إليهم التعليمات لأنهم اعتادوا تلقّي الأوامر وتنفيذها من دون نقاش».
وكان قصر بعبدا قد شهد لقاءات تناولت مواضيع سياسيـــــة واقتصـــادية واجتماعية.
ومن زوار لحود الوزير السابق سيبوه هوفنانيان والنائب السابق أنطوان حداد الذي استهجن «صدور أصوات تطالب بتقصير ولاية رئيس الجمهورية مقابل إسقاط الحكومة»، لافتاً الى «ان لرئيس الجمهورية ولاية زمنية محددة، الأمر الذي لا ينطبق على الحكومة».
واستقبل لحود النائب السابق غسان الأشقر ووفداً من الجمعية اللبنانية الألمانية برئاسة الدكتور فوزي عضيمي وقنصل عام الإكوادور كرم ضومط الذي سلمه دعوة من الرئيس الاكوادوري ألفريدو بالاسيو لحضور حفلة التسلم والتسليم بينه وبين الرئيس المنتخب رافاييل كوريا في 14 و15 الشهر المقبل.
(وطنية)