أكد السفير الروسي في لبنان سيرغي بوكين أن روسيا ليست طرفاً في الصراع اللبناني ــ اللبناني، فهي «تقف على قرب متساوٍ من الأفرقاء كافة في لبنان وتبذل كل ما في وسعها لتشجع اللبنانيين على إيجاد الحل السلمي للصراع في الأزمة السياسية» مشيراً إلى أن كل الأبواب مفتوحة أمام مثل هذا الحل».وقال بوكين بعد لقائه أمس رئيس المجلس النيابي نبيه بري: «اغتنمت هذه الفرصة مع الرئيس بري لأعبر لدولته عن الشعور بالاحترام العميق الذي نكنه تجاه هذه الشخصية السياسية البارزة التي يتوقف عليها إلى حد كبير إيجاد حل سلمي سياسي للأزمة التي يعيشها لبنان اليوم. ولأعبر عن موقف روسيا المبدئي المؤيد لكل الجهود والمساعي الحميدة المبذولة اليوم من أجل إيجاد تسوية سياسية للنزاع اللبناني ــ اللبناني، لأننا نهتم كثيراً بأن يستتب السلام الأهلي ويستقر في هذا البلد الصديق لروسيا».
ولفت إلى أن روسيا تجري اتصالات على أعلى مستوى مع كل الأفرقاء في لبنان وحول لبنان وفي المنطقة. وأشار إلى أنه بحث مع الرئيس بري زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو «وسجلت في هذا السياق كل المواقف السياسية التي عبرت عنها»، موضحاً أن «هناك توافقاً كاملاً بين مصالح روسيا الإقليمية ومصالح اللبنانيين».
واستقبل بري الأمين العام للمجلس النيابي عدنان ضاهر ومدير عام الجلسات واللجان في المجلس رياض غنام اللذين قدما له النسخة الأولى لكتابهما الجديد «المعجم النيابي اللبناني». كما تلقى بري برقية من الرئيس العراقي جلال الطالباني هنأه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وتلقى الرئيس بري رسالة من البابا بنديكتوس السادس عشر حيا فيها المجلس النيابي، وتمنى «الخير والسلام للبنان»، معايداً اللبنانيين بالأعياد المجيدة. وأبرق بري إلى رئيس مجلس النواب البحريني خليفة بن أحمد الظهراني مهنئاً بإعادة انتخابه.
(وطنية)