ندوات «الأنشطة الشبابية» تفعيل أم واجب؟
تخفق ندوات الظهيرة في خيمة الأنشطة الشبابية في الوصول إلى هدف تفعيل اعتصام المعارضة الذي أنشئت الخيمة من أجله. التأخير عن الموعد سيد الموقف. الحضور من لون واحد، طلاب التعبئة التربوية في حزب الله. الموضوعات تبعث على الملل في بعض الأحيان. والأخطاء التقنية الناتجة إما من التوقيت أو من تعثر الاتصال بالمحاضرين لا تشفع للمنظمين، فهم يدركون جيداً أنّ الطلاب الذين تستهدفهم الندوات موجودون في هذا الوقت في جامعاتهم، فما الجدوى إذاً من استمرار مثل هذه الندوات؟
الواحدة والنصف ظهراً، وبتأخير نصف ساعة عن الموعد المقرر، استضافت أمس طالبات التعبئة التربوية في معهد العلوم الاجتماعية ــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية العضو القيادي في حركة الشعب رجاء هاشم وعضو الحزب السوري القومي الاجتماعي رنا حريق في ندوة عن دور الفتاة الجامعية في الحركة السياسية. لم يعالج عنوان الندوة من وجهة نظر شمولية بل جرى التطرق إليه من خلال تجربة كل من المحاضرتين في العمل السياسي ومدى التوفيق بين الحياة الاجتماعية والعائلية والسياسية.
(الأخبار)

مركز البحوث يطلق «ورشة التدريب المستمر»

أطلق المركز التربوي للبحوث والإنماء ورشة التدريب المستمر للعام الدراسي 2006ــ2007 خلال لقاء تربوي عقد في قاعة دار المعلّمين في صور، في حضور المفتش التربوي أحمد سبيتي وممثّل عن المركز يوسف ملك ومدير دار المعلّمين ديب جابر ومسؤولين تربويين.
يهدف المشروع إلى تحسين التعليم من خلال رفع قدرة المعلم، وإدخال مواضيع جديدة وطرق وتقنيات حديثة تسمح للمدارس الرسميّة بخوض غمار التعليم بكل مقوماته.
وطلب سبيتي من المدارس كلها أن «تضع روزنامة تدريبية في أقرب فرصة وتعدّ خطة تدريبية كاملة».
(وطنيّة)

نشاطات الـ«LAU» لمناسبة الأعياد

ينظّم قسم الهندسة والكومبيوتر في الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة «LAU» في جبيل محاضرة علميّة تحت عنوان «المركبات المهجّنة كهربائياً»، الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم في أوديتوريوم «سيلينا قربان»
وكانت الجامعة قد أقامت سلسلة نشاطاتٍ أكاديميّة وثقافيّة واجتماعيّة لمناسبة الأعياد، فأقام رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا والأساتذة والطلّاب حفلي استقبال في كل من حرمي بيروت وجبيل.
وفي جبيل، أقام الطلّاب كونشيرتو الميلاد في أوديتوريوم «سيلينا قربان»، وتضمّن لوحات غنائية جمعت 21 راقصاً تحت عنوان «الحياة رائعة»، تلاها إنشاد لثلاثين طفلاً على أنغام البيانو. فيما نظّم مكتب التوجيه سلسلة نشاطات رياضية دعت إليها أندية الجامعة.
وأحيت جوقة اللبنانيّة ــ الأميركيّة في حرم بيروت حفل الميلاد في أوديتوريوم أروين هول بالإضافة إلى حفل آخر أحيته فرقة الجامعة لموسيقى البوب.
وفي إطار المحاضرات الثقافيّة والأكاديميّة، نظّم قسم العلوم الاجتماعية والتعليم في كلّية الآداب والعلوم ــ جبيل محاضرة تحت عنوان «المقارنة والاختلاف بين العمل الاجتماعي وعلم النفس في أستراليا».

صدور العدد الأوّل من مجلّة «المدائن»

صدر عن المركز الدولي للإعلام والدراسات في بيروت العدد الأوّل من مجلّة «المدائن الفكرية ــ الاستراتيجية»، ويتناول العدد حرب الـ33 يوماً والوثائق التي صدرت عن مجلس الأمن خلالها.
وتضاف مجلّة «المدائن» الشهرية إلى المجلّات الاستراتيجية المتخصّصة. وسيصدر عن المركز ابتداءً من كانون الثاني المقبل نشرة أسبوعية تتضمّن قراءة سياسية وتحليلية للوضع اللبناني وأوضاع المنطقة.
(وطنيّة)