مذكرات توقيف وجاهية لفريق «نيو. تي. في»
أصدر المحقق العدلي في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري القاضي إلياس عيد مذكرات توقيف وجاهية بحق مراسل تلفزيون الجديد «نيو.تي. في.» فراس حاطوم والمصورين عبد العظيم خياط ومحمد بربر «بجرم ارتكاب جناية السرقة الموصوفة» من داخل شقة المشتبه فيه «الشاهد» السوري محمد زهير الصديق بعد دخولها تسللاً عبر المنور.
كما أصدر مذكرتين مماثلتين بحق مسؤول المبنى الذي تقع فيه الشقة نسيم المصري والحارس خليل العبد الله «في الجرم نفسه» وتسهيل دخول حاطوم ورفيقيه إلى الشقة. وكان القاضي عيد اتخذ قراره بتوقيف المذكورين بمذكرات عدلية بعد استجوابهم على مدى يومين، وبعد أن أبدى النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا رأيه في ضوء الاستجوابات، مع الإشارة إلى أن ميرزا كان قد أمر بتوقيف الأشخاص الخمسة على ذمة التحقيق ليل الثلاثاء الماضي، بعدما رأى أن فعلهم «ينطوي على جرم جزائي وليس ناجماً عن عمل إعلامي». ويتوقع أن ينقل الموقوفون إلى سجن رومية المركزي بعد أن مكثوا أربعة أيام في نظارة قصر العدل في بيروت.

الادعاء على شخصين بمحاولة القيام بأعمال إرهابية

ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد على كل من «ط. س» و«ح. ع» من التابعية السورية بجرم تأليف عصابة تمهيداً للقيام بأعمال ارهابية في لبنان، ونقل أسلحة حربية غير مرخصة وتزوير أوراق رسمية وأحالهما على قاضي التحقيق العسكري طالباً إصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحقهما. وكان القاضي فهد سلم الموقوفين من مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، بعدما أنجزت التحقيقات الأولية معهم، بعد أن أوقفا قبل نحو أسبوعين إثر اشتباكات وقعت في مخيم النهر البارد في الشمال بين المجوعة التي ينتميان إليها والتي تعرف باسم «فتح الإسلام» وعناصر اللجنة الأمنية في المخيم، وأدت إلى مقتل شخص وسقوط جرحى.

إرجاء دعوى «الأخبار»

أرجأ قاضي التحقيق الأول في بيروت إلى 13 كانون الثاني المقبل النظر في الدعوى المقامة من القضاة شكري صادر ورالف رياشي وصلاح مخيبر ضد صحيفة «الأخبار» بجرم القدح والذم. وجاء إرجاء الجلسة التي كانت مقررة أمس بعد أن حضر وكيل «الأخبار» المحامي نزار صاغية الذي تبلغ قرار القاضي حمود بشأن الدفوع الشكلية المقدمة منه.

براميرتس سلم ميرزا تقريراً عــــن إفادة أحد الشهود الأساسيين في جريمة اغتيال الحريري


نقلت وكالة الأنباء المركزية عن مصادر قضائية أن رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي سيرج براميرتس أعد تقريراً مسهباً من 75 صفحة فولسكاب حول إفادة أحد الشهود الأساسيين في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وأحاله على النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا للاطلاع عليه. ونقلت الوكالة أن التقرير «يتضمن معلومات مهمة نتيجة الاستقصاءات والتحقيقات» التي أجرتها لجنة التحقيق الدولية.
وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع الذي عقده براميرتس أول من أمس مع ميرزا تناول مضمون التقرير، إضافة إلى ما ورد في التقرير الفصلي الذي رفعه إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ونوقش في مجلس الأمن.