لوي الذر اع والتسييس
أعرب مرجع قضائي عن استيائه من الحملات التي تستهدفه تحت عناوين قضائية، معتبراً أن من يقوم بهذه الحملة يخلط السياسي بالقانوني، واصفاً الحملات بأنها محاولة للي ذراعه “وهو ما لا يمكن أن يحدث”. وشدد على أن العلاجات المنطقية تتطلب ترك القضاء خارج دائرة تدخل هذه الجهة أو غيرها. علماً بأن قوى بارزة في المعارضة ترى أن القضاء لا يزال خاضعاً لمزاجية السلطة السياسية وأن ما يحصل في ملف الضباط الموقوفين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري دليل قوي على هذا الخضوع.

معايدة بالغلط

تلقت رئاسة الجمهورية في بعبدا برقيات تهئنة مرسلة من جانب سياسيين لبنانيين معارضين للرئيس إميل لحود، ليتبين لاحقاً أن مرسليها أعدوها بناءً على مراسلات سابقة ولم يكن بالإمكان تدارك الأمر، فوقعت العقوبة على المساعدين الإداريين الذين لم يُحسنوا “تنظيف” قوائم الأصدقاء.

جمع الملاحظات

يتولى باحثون وخبراء في القانون الدولي والمحاكم إعداد ورقة ملاحظات مشتركة بين كل القوى التي تطلب مناقشة مستفيضة لمشروع نظام المحكمة الدولية تمهيداً لعرضها في أي جلسة حوارية مع فريق السلطة. ويجري الأخذ برأي خبراء سبق أن عملوا في هذا الحقل ولديهم تجربة عملية في تنفيذ القوانين اللبنانية في قضايا ذات بعد أمني ـــ سياسي.

جمع بوجوه متعددة

تبين لجهة أمنية رسمية أن الجمع الذي حشدته قوى السلطة في بلدة شحيم وفي بلدة دير القمر وفي وفود زارت السرايا الكبيرة في بيروت هو نفسه، ولم يكن هناك أي توسيع في المشاركة. علماً بأن زوجات قادة في قوى 14 آذار تولّين هذه المرة الاتصال بنساء شخصيات من فريق السلطة وحثهن على توفير حشود إضافية مع ملاحظة الاهتمام بالمظهر اللائق لأن وفداً زار السرايا بشكل عفوي “أظهرنا كأننا نشبه المعتصمين في الوسط التجاري”!