strong>تأثر لبنان أمس بعاصفة ثلجية ناتجة من جبهات هوائية شمالية قطبية قادمة عبر أوروبا الشرقية، أدت إلى قطع معظم الطرق الجبلية، ولامست الثلوج المرتفعات المتوسطة. وسيمتد تساقط الثلوج إلى اليوم، وقد يقترب من السواحل
عوّض كانون الأول في أسبوعه الأخير ما فاته طوال الأسابيع الماضية، ولبست الطبيعة ثوباً أبيض نتيجة تساقط الثلوج في القرى والمرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 600 متر، وتدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.
وأعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة أن طقس اليوم سيكون قارس البرودة، مع انخفاض كبير في الحرارة. وتهطل أمطار يرافقها برق ورعد، وتتشكل السيول وتهطل زخات من البرد، كما يمتد تساقط الثلوج مع تدني درجات الحرارة إلى ارتفاع 500 متر وربما أقل من ذلك، وقد يقترب الثلج من السواحل. على أن يبدأ الطقس بالتحسن صباح الخميس ليصبح غائماً جزئياً إلى قليل الغيوم.
وفي عاليه، أفاد مندوب «الأخبار» عامر ملاعب بأن الثلوج بدأت بالتساقط بدءاً من الظهر واشتد تساقط الثلوج في فترة بعد الظهر حيث وصل إلى بلدة الكحالة. وعمل «مركز جرافات الثلوج في المديرج» على فتح طريق ضهر البيدر، وأقامت قوى الأمن الداخلي حاجزاً في بحمدون وعملت على منع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من سلوك الطريق كما منعت شاحنات النقل الخارجي من المرور، ما أدى إلى تكون رتل طويل منها على جانب الطريق الدوليوفي الجنوب، أفاد مندوب «الأخبار» بأن نهار أمس لم ينته قبل أن تترك السماء بصماتها البيضاء، ثلجاً، ابتداءً من ارتفاع 450 متراً، إذ تساقطت الثلوج، وإن بوتيرة خفيفة في مدينة النبطية، فيما غطى ضباب كثيف مرتفعات إقليم التفاح، بعد تساقط الثلوج منذ الواحدة ظهراً على بلداته وقراه، استهلالاً من بلدة عربصاليم ثم نحو جرجوع وعين بوسوار وجباع وتلال صافي وسجد ومليتا والريحان. وفي منطقة مرجعيون، تساقطت الثلوج قبل المساء مشكلة طبقة سميكة لم تتمكن في الساعات الأولى من قطع الطرقات، وإن كان استمرار تساقط الثلوج ليلاً قد ينذر بقطع الطرقات ابتداءً من ارتفاع 600 متر. وفي شبعا شكلت الثلوج طبقة راوحت سماكتها بين 5 و 20 سنتيمراً تعذر معها سلوك السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، وخصوصاً في قرى كفرشوبا وشبعا وعين عطا والطريق الجبلي الرابط بينها، وصولاً حتى راشيا الواديأما على الساحل بين صيدا والزهراني، فقد تساقطت زخات من البرد، فيما تحولت سيول الأمطار إلى برك في العديد من الطرقات، ولا سيما تلك التي كانت قد تعرضت للقصف والعدوان.
واستفاق البقاعيون صباح أمس على الثلوج التي تساقطت بكثافة في قراهم وبلداتهم وعلى المرتفعات. وأفاد مراسل «الأخبار» في البقاع الغربي أسامة القادري بأن الثلوج تساقطت منذ الصباح بكثافة ولكنها لم تقطع الطرق في المنطقة، موضحاً أن العاصفة سببت أعطالاً على شبكتي الهاتف والتيار الكهربائي في ظل تراجع مخزون محطات المحروقات في مادة المازوت. وفي منطقة راشيا غطى «الأبيض» قرى بكا وينطا وعيحا ودير العشاير. وفي البقاع الأوسط غطت الثلوج مرتفعات مدينة زحلة التي لامسها الثلج أمس. ومن البقاع الشرقي أشار مراسل «الأخبار» نقولا أبو رجيلي بأن الثلوج غطت مرتفعات المنطقة وتراجعت حركة السير بشكل لافت، موضحاً أن سماكة الثلوج وصلت إلى نحو 5 سنتم في بعض مرتفعات كفرزبد وقوسايا ودير الغزال. ومن مدينة بعلبك أفادت مراسلة «الأخبار» عبادة كسر بأن الثلوج تساقطت بشكل خفيف صباح أمس في المدينة. ومن الهرمل أفاد مراسل «الأخبار» رامي بليبل بأن الثلوج لامست نهر العاصي، وأنها غطت مرتفعات وجرود منطقة الهرمل وقرى البقاع الشمالي، حيث تساقطت الثلوج على ارتفاع 500م مصحوبة برياح شديدة، وعملت جرافات وزارة الأشغال على فتح الطرق في مرج حنا، والشربين، ووادي الكرم، وجوار الحشيش التي توقف السير عليها منذ فجر أمس. كما عملت آليات الدفاع المدني على إزالة طبقات الثلج المتراكم على طريق عندقت ــ أكروم فيما بقيت طريق الهرمل ــ بعلبك الدولية سالكة بصعوبة.
وفي عكار، أفاد مندوب «الأخبار» إبراهيم طعمة بأن العاصفة الثلجية بدأت من منتصف ليل أمس الاول، ومع ساعات الصباح الأولى امتد تساقط الثلوج فوصل إلى ارتفاع خمسمئة متر بشكل متقطع، خف تدريجياً إلى أن توقف قبيل الظهر فحصلت انفراجات استمرت حتى الرابعة مساء، حيث بدأت الثلوج تتساقط بغزارة على ارتفاع أربعمئة متر، وبات السير على الطرقات بدءاً من ستمئة متر حذراً للغاية. وكانت مصادر الدفاع المدني قد أفادت عن انقطاع طريق عكار ــ البقاع بين منطقة الشنبوق في القبيات ومنطقة بيت جعفر في البقاع منذ بداية العاصفة، حيث عملت آليات وعناصر الدفاع المدني على فتحها، كما قامت آليات أخرى بتنظيف طريق عندقت أكروم والطرقات الداخلية في جبل أكروم من الثلوج الخفيفة التي تراكمت منذ الليل وحتى صباح أمس. كما قطعت الطريق التي تربط عكار العتيقة بالقموعة بدءاً من منطقة الحفة، فيما بقيت الطرقات سالكة على كافة المحاور الأخرى في منطقتي الجرد والجومة.
(الأخبار)