شتورا ـــ نيبال الحايك
وأخيراً وصل «الجنرال الأبيض» ليحتل الجبال والمرتفعات والقرى التي ترتفع عن 700 متر وما فوق. فالثلوج التي بدأت بالتساقط فجر أمس أعلنت وصول العاصفة التي توقعتها مصلحة الأرصاد الجوية ... وقوى الأمن كانت في الانتظار

أعاقت الثلوج التي تساقطت بغزارة قبل ظهر أمس حركة المرور على طريق ضهر البيدر الدولية، حيث عملت فرق تابعه لمركز جرف الثلوج في المديرج على إزالة الثلوج المتراكمة لتسهيل حركة السير على الخطين. كما انتشرت عناصر ودوريات قوى الأمن الداخلي على طول الطريق الدولية من المصنع مروراً بشتورا وصولاً الى ضهر البيدر والمديرج.
وخلال جولة ميدانية قامت بها «الأخبار»، لوحظ اتخاذ قوى الامن الداخلي إجراءات احترازية بارزة، حيث نفذت قيادة منطقة البقاع الإقليمية انتشاراً لدورياتها وآلياتها على الطرق الرئيسة لتسهيل حركة السير والعبور وإرشاد المواطنين إلى ضرورة اتباعهم إجراءات تتعلق بالسلامة العامة خلال عبورهم الطرقات.
ففي منطقة شتورا، عند مفترق قب الياس، وضعت قوى الامن الداخلي حاجزاً صباح أمس منعت عنده عبور السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، والمتوجّهة نحو طريق ضهر البيدر الدولية. كما منعت الشاحنات من عبور الطريق تحسباً لأي عمليات انزلاق وإعاقة حركة السير. وخلال الجولة تبين أن عناصر قوى الامن كانت مجهزة برافعات وسيارات دفع رباعي وألبسة واقية من الثلوج والامطار. أما طريق ضهر البيدر الدولية فقد جابته الدوريات على مدار الساعة ذهاباً وإياباً، وعملت على مساعدة بعض السيارات التي انزلقت جراء الثلوج.
وفي اتصال بـ«الأخبار» أعلن المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي عن وجود غرفة عمليات مركزية في وزارة الدفاع في اليرزة فيها ممثلون عن الجيش والدفاع المدني وقوى الامن الداخلي والصليب الأحمر ووزارة الأشغال والأمن العام وأمن الدولة. وهذه الغرفة مرتبطة بغرف عمليات لكل مؤسسة من هذه المؤسسات وبالتالي، فإن أي نقص لدى إحدى المؤسسات تقوم بتغطيته المؤسسة التي تتوافر لديها الإمكانات. فإذا احتاجت قوى الامن الداخلي او وزارة الأشغال إلى طائرة مروحية لإغاثة محتجزين بالثلوج، يقوم الجيش بتأمين هذه المروحية بناءً على طلب عبر غرفة العمليات المذكورة.
وبالنسبة إلى قوى الأمن الداخلي، أفاد ريفي «أن جميع المخافر في المناطق الجبلية مستنفرة لمساعدة الناس». وفي إطار الاستنفار جهزت هذه المخافر بـ«حرامات إضافية ومواد غذائية واحتياط مازوت، كما جهزت طرقات عيون السيمان والأرز والمديرج وضهر البيدر بزحافات». وأعلن ريفي وجود مجموعات تزلج تابعة لقوى الامن الداخلي في مناطق اللقلوق والأرز وعيون السيمان.
وفي السياق نفسه، أفادت غرفة عمليات قوى الامن الداخلي في زحلة «الأخبار» أن الدوريات الثابتة والمتنقلة وضعت في أقصى جهوزية لمواجهة آثار العاصفة الثلجية وما تسببه من قطع الطرق وإعاقة حركة السير، آملة من المواطنين التجاوب مع توجيهات عناصر قوى الامن لسلامتهم، مشيرة الى أن غرفة العمليات مستنفرة على مدار الساعة لمساعدة المواطنين. وعن وضع الطرقات في البقاع أشارت الى أن معظم الطرقات الداخلية سالكة وتجوبها الدوريات بشكل متواصل. وتجدر الإشارة إلى أن نقطة قوى الامن الداخلي في ضهر البيدر مرتبطة هاتفياً وبالاتصال اللاسلكي بمراكز المديرية في زحلة وبعبدا وبيروت. ومساء أمس، أفادت قوى الأمن عن انقطاع طريق ضهر البيدر بسبب تراكم الثلوج.
هذا ونصحت القوى الأمنية المواطنين بعدم سلوك الطرقات الجبلية قبل العاشرة صباحاً حرصاً على عدم الانزلاق نتيجة الثلوج والجليد.
ومع تدني درجات الحرارة وتساقط الثلوج في منطقة البقاع برز الى الواجهة ما يعانيه قصر عدل زحلة من غياب تام للتدفئة، اضافة الى المشكلة نفسها في سجن زحلة، حيث يعاني الموقوفون والمحكومون البرد القارس، ويستعيضون عن غياب التدفئة بالأغطية الصوفية التي وفرتها ادارة السجن.