«عيديات مالية»
تلقى مسؤولون «عيديات مالية» من احدى الدول الاقليمية الفاعلة راوحت بين 150 و500 الف دولار لكل منهم «دعماً» لهم و«رفعاً لمعنوياتهم» في «المعركة التي يخوضونها في مواجهة خصومهم». وقد تولى مرجع كبير توزيع هذه «العيديات» على اصحابها.

اوروبا والتحقيق والموقوفون

قال مصدر دبلوماسي اوروبي ان حكومته ابلغت جهات سياسية انها غير معنية بكل الجدل القائم حول مصير موقوفين في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وان ما ينسب اليها من قبل جهات لبنانية لا يعبر عن واقع الحال. لكنه اكد في المقابل ان رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتس يرفض بقوة اطلاع احد غير الامين العام للامم المتحدة على برنامج عمله، وان هذا ما يصيب البعض بالارباك. ويبدو ان هذا الموقف الاروروبي جاء عطفا على مداولات جارية في بيروت على مستويين، سياسي وقضائي قبل البت في طلب وكلاء الدفاع عن الموقوفين اخلاء سبيلهم ربطا بنتائج تحقيقات براميرتس التي لا تشير الى وجود ادلة تبرر التوقيف.

المجلس الدستوري «توفي»

سألت مصادر دبلوماسية تتعاطى بشكل شبه يومي مع تطورات الأحداث أكثر من سياسي ورجل قانون عن أسباب تجاهل أي اقتراح يتصل بإحياء المجلس الدستوري، ما دام من مهامه الاساسية البت بدستورية القوانين وسط الاتهامات المتبادلة والطعن بدستورية المؤسسات وشرعيتها. ويعترف أحد الدبلوماسيين بأنه فوجئ «بتفسير صريح» أعطاه أحد الموالين ويقول «المجلس توفي منذ ولادته ونحن من وضع الحجر فوق القبر» وأعقبه بتوضيح يقول ان «هذا الرأي شخصي ولا يلزم أياً من حلفائه».

الأشغال توضح

أوضح مكتب وزير الأشغال العامة محمد الصفدي ان الوزارة تنفّذ «ضمن إمكاناتها أشغالاً بصورة متساوية بين كل المناطق، وأن لا تلزيمات لديها تخص قريتي حجولا ومعروب الجنوبيتين.