الجماعة ومؤتمر الدوحة
اتخذ ممثل الجماعة الاسلامية في مؤتمر الدوحة موقفا متشددا عند طرح الفقرات المتعلقة بلبنان في البيان الختامي، واكد رفضه لتأييد المؤتمر لحكومة وحدة وطنية في لبنان كونه يشكل تدخلا في الشأن الداخلي، كما رفض اعتبار سلاح المقاومة مقدسا مشيرا الى ان المقاومة لم تعد تحظى باجماع محلي، وان موضوع السلاح مطروح للنقاش. وعلى الرغم من تدخل اطراف عدة في حركة الاخوان المسلمين لثني مندوب الجماعة عن موقفه الا انه رفض العودة عنه.

التوازن شرط للتسوية

نقل عن مرجع سياسي قوله في صالون خاص انه كلما تقدم فريق من فريقي الصراع على آخر ابتعد الحل، وان التعادل في المواقع وحجم القوة بات شرطا ملزما لانتاج التسوية التي يمكن ان ترى النور. وأضاف: «في ظل ما هو قائم لا ارى ان لدى الموالاة اي مخرج كما لدى المعارضين، والمأزق الحقيقي يقع عند تقاطع فشل الطرفين في اجتراح مدخل الى الحل».

اولوية الميثاق على الدستور!

شرح مرجع نيابي بالتفصيل لوفد حزبي زاره حاملا سلة افكار يمكن الافادة منها في اطار البحث عن مخارج للمأزق الراهن، بأنه كان على السلطة في مثل الحالات التي نعيشها تقديم ما يقول به الميثاق على الدستور والقانون كلما تضاربت الآراء او تناقضت المواقف.

عودة الى محاضر الطائف

جرى نقاش بين مرجع سياسي وحكومي وآخر نيابي حول مضمون المادة 69 من الدستور التي تعدد الحالات الست للاستقالة الحتمية للحكومة. وأكد المرجع النيابي انه جرى تعداد هذه الحالات على سبيل المثال لا الحصر، وان محاضر جلسات الطائف فيها الكثير من البراهين على هذه النظرية لكن النص لم يترجم هذه المحاضر بشكل دقيق.

مذكرة غير رسمية

علم ان جداول ترقية الضباط في الجيش اللبناني من رتبة عقيد الى رتبة عميد قد وزع امس على الأقسام المختلفة في الجيش اللبناني وتضمنت هذه الجداول اسماء 53 عقيدا، علما ان هذه الخطوة لا تعني شيئا طالما ان المرسوم الخاص بالترقيات لن يصدر لرفض الرئيس اميل لحود اي قرار صادر عن الحكومة الحالية. وقد استثنت الجداول اسماء العقداء المحسوبين على قوى المعارضة وشملت فقط المحسوبين على 14 آذار.