جال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسن على الخط الأزرق وتفقد عدداً من النقاط في القطاعين الأوسط والشرقي. وشملت جولته بلدتي عين عرب وموقع الكتيبة الهندية في بلدة العباسية. وتأتي الزيارة للوقوف ميدانياً على واقع الحال في بلدة الغجر القريبة.من ناحية أخرى، وصلت طلائع من الكتيبة الإسبانية الى مقر قيادتها في سهل بلاط في إطار عملية تبديل قد تستمر بضعة أيام. وفي تلة القيزي القريبة من سوق الخان التي كانت تشغلها قوات اليونيفيل، بدأت الكتيبة الهندية إحاطة الموقع بسياج شائك بعد عملية ترميم نفّذتها وحدة بلجيكية تمهيداً لتمركز كتيبة نيبالية هناك ينتظر وصولها في وقت لاحق.
على صعيد آخر، قال القائد العام للقوات المسلحة الماليزية الفريق أول محمد أنور محمد نور أمس إن القوات الماليزية المشاركة في قوات اليونيفيل ستتولى مهمة حراسة القيادة العامة لقوات اليونيفيل في لبنان. ونقلت وكالة أنباء برناما عن المسؤول الماليزي قوله للصحافيين إن هذا القرار اتخذ خلال المباحثات التي جرت بين كبار الضباط الماليزيين وضباط الونيفيل في بيروت أخيراً. وتابع قائلا إنه «إضافة إلى مهمة تأمين سلامة القيادة العامة لليونيفيل في لبنان فإن القوات الماليزية ستقوم بمهمات أخرى عندما يطلب منها ذلك».
يشار الى أن القوات الماليزية المشاركة في اليونيفيل والمؤلفة من 360 فرداً بقيادة العقيد محمد داليب بصير ستتوجه الى لبنان في الخامس من تشرين الثاني الحالي.
ميدانياً، قام قائد الفرقة البلجيكية العاملة في إطار قوات اليونيفيل الكولونيل غينز، صباح أمس، يرافقه مساعده الكومندان هاست، بزيارة تعارف إلى قائمقام بنت جبيل إبراهيم درويش، أطلعه خلالها على طبيعة دور الفرقة البلجيكية العاملة في الجنوب، على المستويين الخدماتي والإنساني.
وعلى صعيد الخروقات، أعلنت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه أنه «عند الساعة 22,24 من ليلة أول من أمس اخترقت طائرة استطلاع اسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق البحر مقابل بيروت، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 1,08 من صباح أمس، مقابل الناقورة باتجاه الأراضي المحتلة».
(الأخبار، وطنية، أ ف ب، يو بي آي)