أعرب رئيس الجمهورية إميل لحود عن امتنان لبنان للاتحاد الروسي رئيساً وشعباً، على الدعم الذي قدمه إلى لبنان، ولاسيما خلال العدوان الإسرائيلي الأخير وما بعده، معتبراً «أن هذا الدعم هو ترجمة للصداقة اللبنانية ـــ الروسية وللسياسة التي ينتهجها الاتحاد الروسي حيال لبنان من دون أي مقابل».وقال لحود خلال استقباله أمس وفد اتحاد رجال الأعمال الروسي ـــ اللبناني لمناسبة انعقاد مؤتمرهم الدوري العاشر في بيروت: «إن لبنان مر في ظروف صعبة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير عليه، الذي أوقع مجازر ودماراً في كل البلاد، إلا أن الشعب اللبناني، وخصوصاً الجيش الوطني والمقاومة، تصدوا مجتمعين لإسرائيل وتغلبوا عليها ولم يتمكن الإسرائيليون من احتلال شبر واحد من أرض لبنان».
أضاف: «لقد لجأ الاسرائيليون الى استعمال الأسلحة الممنوعة والمحرمة دولياً مثل القنابل الفوسفورية والعنقودية من دون أن تتمكن الأمم المتحدة، ويا للأسف، من ردع مثل هذه الممارسات العدوانية وفرض العقوبات عليها لأن الولايات المتحدة تستعمل دائماً حق النقض «الفيتو»، إلا أن الاتحاد الروسي كان دائماً الى جانب لبنان، أي الى جانب الحق، من دون أي مقابل، ولو فعلت الولايات المتحدة كما فعل الاتحاد الروسي لكان عم السلام العادل المنطقة، لكن للأسف الولايات المتحدة تقف الى جانب من تعتبره صديقها ولو دمر لبنان، أما اذا وجدت نفسها أمام دولة أو مسؤول في الدولة يقول الحقيقة، فهي تقاطعه وتعلن حرباً عليه».
وأعرب لحود عن أمله «أن يتعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بين لبنان والاتحاد الروسي»، مرحّباً بمبادرات رجال الأعمال والمستثمرين الروس في لبنان. كذلك عبّر عن حرصه على «تفعيل التعاون الثقافي».
وكان رئيس الوفد مستشار نائب الرئيس الروسي والأمين العام للاتحاد فلاديمير سوخاريف قد تحدث في مستهل اللقاء موضحاً أن زيارة لبنان «عربون تضامن مع الشعب اللبناني في مواجهة العدوان الإسرائيلي».
وقال: «إن بلاده تدين جعل لبنان حقل اختبار للأسلحة الفتاكة»، وأشار الى أن الوفد يضم رجال أعمال ينوون القيام باستثمارات وعلاقات تجارية مع لبنان، لافتاً الى «أن الاتحاد ينظّم مؤتمراً اقتصادياً كبيراً برعاية الرئيس لحود، أحد أهدافه إنشاء منطقة حرة روسية ـــ لبنانية للتعاون التجاري، وقد اتخذنا كل الإجراءات القانونية لإقامة هذه المنطقة في روسيا ونأمل أن نجد لدى لبنان الدعم اللازم».
وفي نهاية اللقاء قدم الوفد الى الرئيس لحود نجمة روسيا المذهبة عربون تقدير وامتنان، وقدم رئيس الجمهورية إلى رئيس الوفد درع الرئاسة.
وفي الإطار الدبلوماسي، استقبل لحود السفير الياباني في لبنان نوكو ميتسو موراكامي في زيارة وداعية. وقد منحه لحود وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط اكبر. وأشار السفير الياباني الى أن خلفه يوشي هيسا كرودا سيصل الى بيروت في 28 الجاري ليتسلم مهماته الجديدة.
والتقى لحود رئيسة المركز الوطني للعيون نجلاء سعد التي أطلعته على أجواء الزيارة التي رافقت في خلالها السيدة الأولى الى بلدة قانا، كما التقى وفداً من كبار الطهاة الفرنسيين الموجودين في لبنان في إطار أسبوع المأكولات الفرنسية. وتلقّى رسالة تهنئة من الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد لمناسبة عيد الفطر.
(الأخبار، وطنية)