حملة صحّية في بلدية صيدا


أعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية صيدا أنّها بصدد تنظيم حملة صحية للأطفال المصابين بأمراض الربو، بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحيين. تشمل الحملة الفحوص الطبية وتوزيع الأدوية على الأطفال المصابين من عمر حديثي الولادة حتى 14 عاماً. ودعت اللجنة إلى تسجيل الأسماء في مبنى البلدية يومياً وحتى السبت 18 الجاري، من التاسعة والنصف صباحاً ولغاية الواحدة والنصف ظهراً.
(وطنية)

مجلس الجنوب يبدأ بصرف المساعدات

أنجز مجلس الجنوب دفع القسم الأوّل من المساعدات المقرّرة لقرى الجنوب، وقد بلغت قيمة الشيكّات المدفوعة ملياراً و667 مليوناً و643 ألفاً، توزّعت على 724 متضرّراً من عشر قرى جنوبية هي جنّاتا ويانوح والكنيسة والمالكية والحميري والبرغلية ودير عامص وشحور وطورا وبستات. كما ذكّر مجلس الجنوب المواطنين الذين أصيبت سياراتهم وآلياتهم نتيجة الحرب الأخيرة، في محافظتي الجنوب والنبطية وقضاءي البقاع الغربي وراشيا، بأن آخر مهلة لتقديم الطلبات هي الخامس عشر من الشهر الحالي، على أن ترفق الطلبات بالمستندات المطلوبة.

«بحر لبنان» عرضت عملية إزالة التلوث النفطي

عقدت جمعية «بحر لبنان» مؤتمراً صحافياً، في مقر نقابة الصحافة قبل ظهر أمس، عرضت خلاله آخر المستجدات في عملية إزالة التلوث النفطي من قعر البحر وعن الشواطئ.
وفي ما يتعلق بإزالة آثار التسرب النفطي، أعلن نقيب الغواصين المحترفين في لبنان محمد السارجي «أنه على مستوى قاع البحر وحتى تاريخه لقد انتهى العمل كلياً في منطقة الجية حيث سُحب 115 ألف ليتر من النفط، بالاضافة الى كل من منطقة جبيل ووادي الزينة، بعدما سُحب 85 الف ليتر و65 الف ليتر من النفط على التوالي من هذين الموقعين».
أما بالنسبة إلى الشواطئ، فقد اعلن البروفسور في علم الجغرافيا الخبير برنار فيشو عن انتهاء العمل من الشواطئ الرملية والبحصية، في كل من المناطق التالية: وادي الزينة، جدرا والجية، حيث أزيل حوالى 55 الف ليتر من النفط المنتشر من الجية حتى السعديات، بالإضافة الى نحو 54 الف ليتر من البقايا النفطية، وهي عبارة عن «رمول ووحول ممزوجة بالنفط» والنفايات الصلبة والبلاستيكية المغطاة بمادة النفط، والتي أزيلت من الشاطئ الممتد من وادي الزينة ولغاية جدرا، ومن منطقة الجية جنوباً، وصولاً الى مشارف منطقة السعديات شمالاً وبالتحديد الى مسبح «ليزي بي».
(وطنية)

المشروع الإيرلندي من أجل لبنان

أطلقت القنصلية العامة الإيرلندية في لبنان، في مؤتمر صحفي عقد في مقر القنصلية في فردان «المشروع الإيرلندي من أجل لبنان». وقال القنصل العام لإيرلندا خالد الداعوق إن تبرعات هذا المشروع جمعت من الشعب الإيرلندي، وإن العمل سيرتكز على بناء مستوصفات وإعادة الإعمار على أن تكون مدة المشروع 15 عاماً. تجدر الإشارة إلى أن أعضاء المشروع هم إيرلنديون خدموا في قوات اليونيفيل سابقاً.

الطقس غداً غائم جزئياً مع ارتفاع في درجات الحرارة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.
وتتراوح على الشكل التالي: على الساحل من 15 الى 23 درجة، في الجبال من 6 الى 11 درجة، في البقاع من درجتين الى 13 درجة، في الأرز من -2 الى 5 درجات.
(وطنية)