strong>بسّام القنطار
نجحت مؤسسة «ولد للحرية» الإسرائيلية التي تعمل من أجل كشف مصير الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد وعدد آخر من الجنود الإسرائيليين المفقودين، في اختراق الإعلام اللبناني عبر البدء بحملة إعلامية في الصحف اللبنانية.
ويحمل الإعلان شعار «وعادوا المفقودين إلى أمهاتهم سالمين»، وقد جرى تسويقه عبر شركة إعلامية عربية كبرى تمكّنت، على ما يبدو، من نصب فخ للزميلة «النهار» التي احتل الإعلان مساحة واسعة من الصفحة 11 في عددها الصادر أمس.

وأرفق الإعلان بالدعوة إلى تقديم معلومات عن أي مفقود في الشرق الأوسط عبر موقع www.backathome.org.
ودأبت مؤسسة «ولد للحرية» الإسرائيلية منذ ما يزيد على ثلاث سنوات، على القيام بأوسع حملة إعلانية عبر الصحف والإذاعات والتلفزيونات، وصولاً إلى إرسال البريد المباشر والفاكس إلى آلاف اللبنانيين في لبنان والعالم، بهدف كشف مصير الطيار الإسرائيلي المفقود، وتعد الشخص الذي يقدم معلومات موثوقة بالحصول على مبلغ عشرة ملايين دولار أميركي.
ويبدو أن المؤسسة فشلت في الحصول على أي معلومة مفيدة، رغم إعلاناتها المتكررة أنها تتلقى مئات الرسائل يومياً من لبنان وإيران وسوريا. وعمدت الجمعية إلى إنشاء هذا الموقع الجديد وضمنته صفحة واحدة بالعربية، جاء فيها «من أجل شرق أوسط خال من المفقودين لنعمل معاً من أجل عودة كل مفقود لأهله... نحن مجموعة أفراد من الشرق الأوسط نؤمن بحق الإنسان في الحياة، نتجند في البحث عن أي مفقود في أية بقعة في هذه المنطقة. معلومة صغيرة تساعدنا في تحقيق هدفنا. معاً نعيد السعادة إلى مئات العائلات التي تقضي السنوات بحسرة فقدان أغلى ما تملك. معا ننقذ أفراداً يتعذبون وهم عاجزون عن فعل أي شيء لإنقاذهم، ندعوكم للمساهمة في حملتنا هذه في البحث عن المفقودين بتزويدنا كل معلومة عن أي مفقود». ويضيف الموقع «نحن منتدى يعمل لأجل أهداف إنسانية، دون التزامات سياسية أو التزامات لطرف معين. هدفنا الوحيد العثور على مفقودين في الشرق الأوسط أو جمع معلومات حول مصيرهم، والعمل على إعادتهم إلى أحضان عائلاتهم».
وبهدف الإيحاء بمصداقية الموقع وحياديته، يحمل الموقع بالإضافة إلى وصلة الموقع الأصلي للجمعية الإسرائيلية www.10million.org وصلة لموقع الجمعية العربية لحقوق الإنسان www.achr.nu ومقرها فرنسا وهي منظمة غير حكومية ذات صفة استشارية في المجلس الاقتصادي الاجتماعي في الأمم المتحدة. وكذلك وصلة الى موقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان www.hrinfo.org ومقرها مصر، وهي مؤسسة قانونية تسعى لتغطية عمل المنظمات الحقوقية العاملة في المنطقة العربية. وكلا الموقعين لا يتضمنان أي معلومة تتعلق بالمفقودين في السجون الإسرائيلية.