فاتن الحاج
حوّل 45 طالباً في «برنامج إدارة الضيافة والخدمات» وكلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية ــ الأميركية المقرر الدراسي «food preparationــ1ــ» إلى مادة للمتعة والإفادة، فاختبروا على مدى أسبوع مراحل إعداد الطعام الصحي، استعداداً ليوم الغذاء العالمي الذي أحيوه أمس في باحة حرم الجامعة.
وأطلق الطلاب حملتهم الغذائية تحت شعار «استبدل البطاطا المقلية بالسلطات». فتولّوا، بإشراف أستاذ المادة الشيف عفيف هاشم، تحضير أنواع السلطات بما يتناسب مع الحاجات الغذائية والصـــحية للإنسان.
ويوضح هاشم أنّ المقرر يعطى للمرة الأولى في الجامعة، بعد إنجاز مختبر لإنتاج الطعام. وهو مادة أساسية لطلاب إدارة الفنادق واختيارية للاختصاصات الأخرى.
مسؤولة مكتب الصحة الذي نظم الحملة ريتا ضومط شرحت «أننا في الجامعة نحتفل سنوياً بالمناسبات الصحية العالمية، ونحيي أياماً لمواجهة السيدا والإرهاق والضغط النفسي والتدخين والمخدرات والكحول».
وأوضحت: «إننا نركز في هذا اليوم على أهمية بعض الأطعمة من حيث قلة الوحدات الحرارية وكثرة الوحدات الغذائية ومضار الأطعمة المشبعة والدهنية».
أما الطلاب فارتدوا زيّ «الشيف» وتولوا تعريف زملائهم والزوار بالمكونات الغذائية لأطباقهم. كما وزعوا منشورات توجيهية تشرح كيفية تحضير «الصلصات» بالفواكه الطبيعية، بحسب مواصفات «الجمعية الأميركية للحمية الغذائية».
ووصف الطلاب التجربة بالفريدة، وخصوصاً أولئك الذين يأخذون المقرر مادة اختيارية. وأوضحوا أنها فرصة لتعلم أساليب معينة في إعداد الأطباق، كما عبّروا عن رغبتهم في التسجيل في المقرّر الثاني «food preparation ــ2».