بدأت قبل ظهر أمس أعمال المؤتمر الثلاثين لقادة الشرطة والامن العرب في مجمع «البيال» برعاية رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، ممثلاً بوزير الداخلية والبلديات بالوكالة احمد فتفت، وبحضور الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان ورئيس المؤتمر المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي وممثلي الدول العربية وعدد من القادة الامنيين اللبنانيين، وممثلي السفارات العربية في لبنان ونقبيي الصحافة والمحررين محمد البعلبكي وملحم كرم.كان أول المتحدثين الوزير فتفت الذي لفت الى خطورة ظاهرة الإرهاب التي تغزو المنطقة، مشيراً الى ان لبنان نال حصة وافرة منها عبر اغتيال الرئيس رفيق الحريري. وأكد ان «إجماع مؤتمر الحوار الوطني على الحقيقة وإقرار مجلس الوزراء مسودة المحكمة ذات الطابع الدولي أول من أمس هو رسالة لكل من تسّول له نفسه كمّ الأفواه بالغدر والقتل». أضاف: «إن متابعتنا الشرسة لهذه القضية ليست للانتقام، لكن من أجل حماية الحرية والديموقراطية وبشكل خاص حرية الكلمة والموقف في وطننا لبنان».
وألقى الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان كلمة دعا فيها المجتمع الدولي الى مساعدة لبنان، والتحرك الجاد لإلزام اسرائيل تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن وإزالة مئات آلاف الألغام والقنابل العنقودية التي خلّفها الاحتلال الإسرائيلي. ورأى أن مكافحة الجريمة لم تعد مسؤولية رجال الأمن وحدهم رغم الدور الحيوي الذي يقومون به، كما أن هذه المسؤولية لا تقع على عاتق الجهات الحكومية وحدها بل هي مسؤولية مشتركة لا بد أن يتولاها الجميع.
أما رئيس المؤتمر المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي، فقال في كلمته «أننا أمام تحديات عديدة منها ما يمكن معالجته على الصعيد الوطني ومنها ما يتطلب جهوداً مشتركة، والتحديات الأمنية التي يمكن مواجهتها وطنياً كثيرة أهمها مكافحة آفة المخدرات ومواجهة أعمال الشغب وتخفيف عدد الوفيات وضحايا حوداث السير وخفض معدل الإجرام الجنائي العادي. أما التحدي الاكبر الذي بدأ يشغل دولنا العربية لا بل العالم بأسره فهو الارهاب»، داعياً «الى إيلاء هذه الظاهرة الإجرامية اهتماماً خاصاً وتعاوناً لا حدود له».
يذكر أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن أحد عشر بنداً ابرزها مشروع مدونة نموذجية لقواعد سلوك رجل الامن العربي، تجارب الدول الأعضاء في نشر ودعم حقوق الانسان، وأداء الشرطي المتميز في ضوء معايير الجودة الشاملة في العمل الأمني.
(الأخبار)