يستضيف قصر الأونيسكو عند السادسة من مساء اليوم «لقاء بيروت العالمي لدعم المقاومة»، الذي يعقد على مدى أربعة أيام في حضور أكثر من 450 شخصية لبنانية عربية ودولية يمثلون أحزاباً وقوى ونقابات وجمعيات، وكذلك شخصيات سياسية وفكرية وثقافية وإعلامية.ويهدف المؤتمر الذي دعا إليه الحزب الشيوعي اللبناني وحزب الله ومنبر الوحدة الوطنية وحركة الشعب وشبكة المنظمات الاهلية ــ صامدون ونادي اللقاء إلى «رفض وإدانة العدوان في حلقته المباشرة، أي لبنان، وفي حلقاته المشتعلة، أي العراق وفلسطين، وفي الدائرة الأوسع التي يستهدفها، أي إيران وسوريا وأمن ومستقبل المنطقة، وتوجيه التحية لصمود الشعب اللبناني ومقاومته في وجه العدوان الإسرائيلي، وللتداول في كيفية قطع الطريق على عدوان جديد يهيأ للبنان والمنطقة، وللاتفاق على المهمات المشتركة في ظل هيمنة سياسة الحرب الشاملة والدائمة والأخطار التي تنبع منها وتتهدد كل شعوب الأرض. أضف إلى ذلك تدارس عناصر العدوان ومخططاته بشكل مشترك بين اللبنانيين والقوى العربية والإسلامية والعالمية على تنوع انتماءاتها، والتنسيق بينها جميعاً لاستباق أطواره المقبلة وتعطيلها، وتحفيز التضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني، والالتفاف حول المطلب العراقي الأساسي المتمثل برحيل الاحتلال».
ويعالج المؤتمر المحاور الآتية: الاستراتيجيا ــ المقاومات، أو كيف نرتقي، بصورة عملية ومحسوسة، بقراءتنا للَحظة وبالاستعداد للوفاء بمستلزماتها. إنشاء إطار عربي منسّق لمواجهة العدوان في مرحلته الراهنة وفي احتمالاته المتوقعة. المحور القانوني المتعلق بكيفية ملاحقة اسرائيل على جرائمها أمام المحاكم الدولية المعنية، وأمام المحاكم المعنية بالحقوق الشخصية لضحايا العدوان، ومن أجل محكمة شعبية على غرار محكمة برتراند راسل. الاعلام، إشكاليته ومهماته. الإعمار، كيفية مراعاة حاجات الناس وكيفية تجسيد بشاعة الجريمة من جهة وطاقة الصمود والمقاومة لتبقى المناطق المعاد اعمارها رموزاً للحدث. الفن المقاوم.
ومن المتوقع أن ينتج من «لقاء بيروت» آلية عمل مستمرة ومتفاعلة ستستمر في محطات لقاء أخرى متتابعة، منها فرصة انعقاد المنتدى الاجتماعي العالمي المقبل في نيروبي في كانون الثاني 2007، ومؤتمر القاهرة في آذار 2007.
ومن النشاطات الجانبية على هامش المؤتمر، عرض أفلام قصيرة منتجة خلال العدوان، وقراءات شعرية وموسيقية لسامية جاهين وأمين حداد وفرقتهما، وزيارتان إلى الضاحية والقرى الجنوبية.
(الأخبار)