مجلس مندوبي رابطة «اللبنانيّة» يطالب بإصلاحات
طالب مجلس مندوبي رابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية بتطبيق «القوانين المرعية الإجراء في كلّيات ومعاهد الجامعة اللبنانية كافّة من قبل أهل الجامعة والإسراع في تشكيل مجلس الجامعة عن طريق تعيين عمداء أصيلين وانتخاب ممثّلي الأساتذة وإقرار مشروع قانون المجالس التمثيلية».
وأكّد المجلس ضرورة الإسراع «في إتمام المجّمعات الجامعية في الفنار والمباشرة في تنفيذ باقي المجمّعات في سائر المحافظات ومتابعة العمل على إدخال الأساتذة المستوفيّ الشروط القانونية والإكاديمية إلى الملاك وإنصاف المتعاقدين بالساعة وحملة الدكتوراه ـــ الحلقة الثالثة، كما دعا إلى دفع فروق سلسلة الرتب والرواتب التي مرّ عليها أكثر من عشر سنوات وتطبيق نظام الأبحاث الرقم 126 في انتظار تطويره لاحقاً».
وفي ما يتعلّق بالإصلاح الجامعي، شدّد المجتمعون على «ضرورة الحفاظ على الاستقلال الأكاديمي والمالي والإداري للجامعة وإنجاز مشروع قانون جديد يراعي التقدّم وتحقيق المستوى الأكاديمي المرموق».
كما بحثوا أيضاً في «وضع آلية للتفرّغ تؤمّن استقطاب الكفاءات الشابة والضرورية للجامعة تبعاً للحاجة الحقيقية ووضع نظام جديد للبحث العلمي ولمنح التخصيص الى الخارج وتفويض الهيئة التنفيذية بها».
وأقرّوا الخطّة المقدّمة من الهيئة التنفيذية واعتبار المداخلات المقدمة من مختلف المندوبين مكمّلة للتقرير، مسندين إلى «الهيئة اتخاذ ما يلزم عمله لجهة تحقيق المطالب والدفاع عن الجامعة الوطنية بما يكفل حقوق العاملين فيها من أساتذة وموظّفين والمستفيدين من طلبة وباحثين وكل شرائح المجتمع».
(وطنية)

أهالي طلّاب «الزراعة» يطالبون شكر بالتوضيح
حمّل أهالي طلّاب كليّة الزراعة في «اللبنانيّة» رئيس الجامعة والعميد السابق و«عميد الظل المقترح» مسؤولية التأخير في مباشرة الدروس في الكلية. وطرحت لجان أهالي الطلّاب، في بيانها أمس، جملة تساؤلات إزاء ما يجري في «الزراعة» من تجاوزات، فعجبت «للتجاهل الذي يبديه رئيس الجامعة إزاء قانون الجامعة وقانون إنشاء الكلية والتقاليد الأكاديمية ومشروع قانون المجالس الأكاديمية المقرّ من مجلس الجامعة والحكومة والرابطة».
وتساءل الأهالي عن العوامل «التي تحمل رئيس الجامعة على الإصرار على إيكال إصلاح هذه الكلية إلى شخصٍ يعاني ملفّه الأكاديمي خللاً واضحاً، مطالبين الرئيس بإسناد «شؤون الكلّية إلى مجلسها وتطبيق القوانين ذات الصلة بروح التعاون والمساءلة، بعيداً من أساليب التكبّر والمصالح الخاصّة». كما ناشدوا وزير التربية «التدخّل للحد من خرق القانون في الجامعة الوطنيّة».

طلّاب الـLIU يتضامنون مع تشافيز

قدّم أمس طلّاب من نادي الشباب والتغيير في الجامعة اللبنانية الدولية «LIU» رسالة تضامن مع فنزويلا إلى سفيرة البلد في لبنان سعاد كرم. وشدّد متحدّث باسم النادي، علي عمّاشة، خلال اللقاء في السفارة أنّ الدعم ليس لرئيس فنزويلا هوغو تشافيز كشخص، إنّما كخيار مناهض للإمبريالية ومدافع عن الإنسانيّة. ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات يقوم بها الطلّاب لدعم تشافيز قبل بدء موعد الانتخابات الرئاسية في فنزويلا.
(الأخبار)

قسم للدراسات العليا في «إدارة الأعمال الإسلامية»

تفتتح كلّية إدارة الإعمال الإسلامية في بيروت قسماً للدراسات العليا في صفوفها، الرابعة بعد ظهر غد الجمعة في قسم المكتبات والتوثيق في الكلّية. ودعا مجلس الأمناء إلى حفل تخريج الدفعة الثانية من طلّاب فرع البقاع، الخامسة من عصر الثلاثاء المقبل.