النبطية ــ كارولين صباح
يصطدم طلاب شعبة ادارة الاعمال في النبطية، منذ منتصف العام الدراسي 2005ــ2006 بقرارات تناقض بعضها بعضاً حتى اضحى مصير عامهم الدراسي مجهولاً. وبدأت قصة طلاب السنة الأخيرة بعدما تلقّوا وعداً من ادارة الجامعة باستحداث صفوف للدراسات العليا، فقرر معظم الطلاب استكمال الدراسة في الجامعة اللبنانية، إذ إن كلفة الدراسة في الجامعات الخاصة مرتفعة نسبياً. وكان المرسوم الرقم 14840 تاريخ 28 حزيران 2005 الذي نظم الدراسات العليا في الكلية. فبدأ العام الدراسي طبيعياً حتى صُدم الطلاب في منتصف العام بقرار صادر عن رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر تحت رقم 585 تاريخ 11 نيسان 2006 يقضي بوقف العمل بنظام التدريس (L M D) واعتبار أن السنة الدراسية التي يتابعها الطلاب حالياً هي لنيل الجدارة وليست المرحلة الاولى من دراسة الماجستير (M1).
هذا القرار المفاجئ «غير القانوني» دفع الطلاب للتحركات، مما حدا رئيس الجامعة على تقديم مشروع قانون معجل مكرر لمجلس النواب «لإعطاء الصلاحية لمجلس الوحدة لوضع المناهج والبرامج وأنظمة الامتحانات وتسمية الشهادات العائدة للاختصاصات الجامعية كلها، على أن تقترن بموافقة وزير التربية».
وقد وعد الطلاب بأن تكون آلية الدراسة منتهية اواخر شهر تموز 2006 للمرحلة الثانية؛ بيد أنها لم تبت حتى الآن، فقرر عدد كبير من الطلاب المسجلين حالياً في المرحلة الاولى عدم استكمال تقديم الامتحانات النهائية التي جرت في شهر تشرين الاول.
يقول الطالب علي سلامة (دراسات عليا): «لن أكمل الامتحان النهائي، وأنا أفكر بالسفر، لأن هذه السنة الدراسية كانت مليئة بالمشاكل، من اعطاء مواد لفترات ثم إلغائها وإعطاء مواد بديلة عنها؛ لقد عشنا سنة دراسية شاقّة، ولن تساعدني هذه الشهادة على الدخول الى اي جامعة خاصة». حال علي هي حال معظم طلاب الدراسات العليا الذين يرون أن الجامعة اساءت استعمال سلطاتها وأضاعت اوقات الطلاب.
الدكتور محمد فرحات المشرف على شعبة النبطية (لكون الكلية ما زالت شعبة ولم تصبح فرعاً) اوضح «ان شهادة M1 هي شهادة جدارة و بالتالي هي مكسب للطلاب لأنها اعلى أكاديمياً من الاجازة، وللطلاب الحق في إكمال المرحلة الثانيةM2 والحصول على شهادة الماجستير». ويضيف فرحات «المشكلة التي برزت هي عند الطلاب الذين سعوا لنيل الماجستير فاصطدموا بالمشكلة الزمنية، لأن المرحلة الثانية قد تتأخر سنة أو أكثر لعدم وجود قرار من ادارة الجامعة، لكن ارصدة الطلاب محفوظة لهم».
الجدل يكمن في كيفية انضمام الطلاب الذين انهوا دراسة المرحلة الاولى للمرحلة الثانية، فهل ينضم الجميع او يخضعون لمبارة دخول واختيار عدد معين؟ اذاً على الطلاب الانتظار حتى اشعار آخر ليجد المعنيون حلاًّ لمشكلتهم!