استعاض رئيس الجمهورية إميل لحود عن رسالة الاستقلال التي كان من المقرر أن يوجهها إلى اللبنانيين في الثامنة مساء أمس، بكلمة عن استشهاد الوزير بيار الجميل، رأى فيها أن من ارتكب هذه الجريمة يعمل ضمن المؤامرة التي بدأت باستشهاد الرئيس رفيق الحريري.وقال لحود: «أقول للبنانيين إن الوقت اليوم هو لتوحدهم، وإلى أن يكونوا جميعاً يداً واحدة، وإلا كانت الخسارة على كل لبنـان.
وأود أن أتوجه بعد الكارثة التي وقعت على لبنان، إلى الرئيس الشيخ أمين الجميل بالقول إن ابنك هو ابننا وإن ما أصابه كان من الممكن أن يصيب أولادنا».
وتوجه لحود بالتعازي إلى الرئيس الجميل وعقيلته وعائلته وعائلة الشهيد، مشدداً على «أن هذا العمل الإرهابي الفظيع لن ندعه يمر، وسنقوم بالمستحيل لكشف المجرمين».
وقال: «أعود وأشدد على أن وحدة اللبنانيين هي في قوتهم، والطريقة الوحيدة للخروج من هذه المؤامرة هي أن نجلس معاً لإيجاد الحلول لكل المشاكل اللبنانية وفي أسرع وقت ممكن».
يذكر أن الرئيس لحود أعطى توجيهاته فور وقوع الجريمة النكراء، بإلغاء كل الاحتفالات التي كانت مقررة اليوم لمناسبة عيد الاستقلال.وصدر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية البيان الاتي: "حدادا على استشهاد معالي الوزير الشيخ بيار الجميل، تقرر الغاء حفل الاستقبال الذي كان من المقرر ان يقام قبل ظهر غد (اليوم) في قصر بعبدا، لمناسبة الذكرى الثالثة والستين للاستقلال".
(وطنية)