أصدرت السفارة الأميركية في بيروت بياناً دانت فيه اغتيال الوزير بيار الجميل، مشيرة إلى «أن فقدان قائد كهذا لا يصب في مصلحة لبنان».وقال البيان إن «الاعتداء على الوزير الجميل هو اعتداء على لبنان. إن قتلة بيار الجميل، كما هؤلاء الذين قتلوا كثراً من اللبنانيين الوطنيين الشجعان، قد أرادوا هذا الاغتيال لزعزعة الاستقرار في البلد، فهذا جزء من سلسلة الإرباكات التي من خلالها يتمنى البعض أن يستخدموا العنف والتهديدات بالعنف لكي يفرضوا بالقوة أجندة سياسية يرفضها أكثرية اللبنانيين».
ورأى البيان انه «بعد أعوام من الاحتلال والصراع، اللبنانيون يستحقون الديموقراطية والحرية، فالوزير الجميل قد أعطى حياته لهذه الأهداف النبيلة، ونحن على ثقة بأن اللبنانيين سوف يكرمون حياة الوزير الجميل وتضحياته بالاستمرار في نضاله الذي هو نضالهم».
وإذ أكد البيان أن اللبنانيين «يستحقون أن يتخذوا قراراتهم من دون خوف من العنف والاستفزاز»، شدد على أن «اغتيال الوزير الجميل سوف يساهم بإعادة التأكيد على القرار الدولي القوي بدعم النداء اللبناني للعـــــــــــدالة والحقيقة في هذا الاغتيال والاغتيالات الأخرى والأمم المتحدة تبقى ملتزمة إنشاء محكمة خاصـــــة للبــــنان، فأعمال الإرهاب مثل التي يشهدها لبنان اليــــــــــوم لن تعــــــوق طلب العــــــــدالة».
وتقدمت السفارة بالتعازي لعائلة الوزير الجميل، وللحكومة اللبنانية وللبرلمان اللبناني «ولكل اللبنانيين الذين كان بخدمتهم الوزير الراحل».
(وطنية)