strong>فاتن الحاج
يحسم الطلاب المستقلون في كليتي الزراعة وعلوم التغذية والطب ومدرسة التمريض مجدداً نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات الطالبية في الجامعة الأميركية في بيروت. ويجري، عند السادسة من مساء اليوم، انتخاب 17 طالباً يكوّنون مع 7 أساتذة الحكومة الطالبية. وكانت كلية الآداب والعلوم وكلية سليمان عليان لإدارة الأعمال قد حُسمتا في المرحلة الأولى لمصلحة فريق 14 آذار (8 مقاعد)، وإن كان من المتوقع أن تحظى مجموعة بلا حدود اليسارية المستقلة بمقعد عن كلية الآداب والعلوم في الحكومة. أما فريق المعارضة فقد استحوذ على مقاعد كليتي الهندسة والعمارة والعلوم الصحية (5 مقاعد) ويقول أنصاره إنّ كلية الطب باتت محسومة لمصلحتهم (مقعدان)، أي إنّ هناك سبعة مقاعد في حوزتهم في الحكومة. غير أنّ أنصار 14 آذار يراهنون على المستقلين في كلية الطب حيث يتوقعون مفاجأة على هذا الصعيد، وإن كان أحد الفائزين في الكلية من فريق 14 آذار مسافراً إلى الولايات المتحدة الأميركية.
وعلى الرغم من أنّ كلية الزراعة حسمت للمستقلين منذ المرحلة الأولى، لا يزال الفريقان ينتظران لمعرفة أين ستصب أصوات المستقلين. ومن المنتظر أن يعقد اجتماع ليلي يسبق انتخابات المرحلة الثانية بين الأطراف المتنافسة.
وبالنسبة إلى انتخابات نائب رئيس الحكومة الطالبية التي تجري الأسبوع المقبل، يدور الحديث عن سيناريو أو تسوية للمجيء بمستقل أو بطالب من «بلا حدود» على رأس أعلى منصب طالبي. ومن الأسماء المطروحة للمنصب هراتش حاصرجيان من «بلا حدود» لكونه يتمتع بالخبرة النقابية المطلوبة. وفيما يؤكد الطلاب حيادية الأساتذة السبعة الذين ينتخبون على أساس الكفاءة الأكاديمية، إلا أنّ هؤلاء الأساتذة سيؤدّون دوراً مهماً في تحديد وجهة نائب الرئيس، لكون الوضع دقيقاً والأرقام متقاربة.
يذكر أنّ توزيع المناصب داخل الكليات يجري اليوم حيث يُختار الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق وممثلو اللجان.