strong>نستعرض جرائم النشل خلال النصف الأول من شهر أيلول الماضي، في سياق متابعة إحصاءات الجرائم المدوّنة في لبنان، ونلاحظ تركُّز عمليات النشل في أحياء العاصمة
تفاوتت أرقام الجرائم المرتكبة المسجّلة على اختلافها خلال النصف الأول من الشهر الماضي، وسجلت التقارير الأمنية وقوع 43 حادثة نشل منذ أول أيلول ولغاية الخامس عشر منه، وكانت بيروت محط أنظار النشالين الذين نفذوا فيها العدد الأكبر، فبلغت 30 حادثة، وحلت محافظة جبل لبنان في المركز الثاني مباشرةً بعد بيروت فسجل فيها 13 عملية، ولم تُسجل أية حادثة نشل في سائر المحافظات اللبنانية. وتوزعت هذه الحوادث على الأحياء والبلدات وفقاً للآتي: 6 عمليات نشل في منطقة الطريق الجديدة وحدها تلتها 3 حوادث مماثلة في مناطق برج حمود، الروشة، رأس النبع والمصيطبة، وحادثتان في مناطق فردان، كورنيش المزرعة، النهر، المكلس والحدث. وتوزعت باقي الحوادث في بعض المناطق بين بيروت وجبل لبنان بواقع حادثة واحدة. الدراجة النارية الصغيرة الحجم وغير المسجلة كانت الوسيلة الأكثر استخداماً في تنفيذ تلك العمليات، فنشلت بواسطتها 39 حقيبة يد نسائية قابلها نشل 3 حقائب من قبل أشخاص كانوا يستقلّون سيارات خصوصية، ونشل 3 حقائب من قبل أشخاص سائرين على الأقدام. ومن بين ضحايا هذه العمليات سيدة سعودية وأخرى روسية وواحدة لبنانية أصيبت بكسر في مشط قدمها اليسرى نقلت إلى المستشفى للمعالجة.
أبرز عمليات النشل خلال النصف الأول من الشهر الماضي: في محلة الأشرفية قرب أوتيل الكسندر أقدم مجهولان يستقلان دراجة على نشل حقيبة ر.خ. وبداخلها حوالى ثلاثة آلاف دولار أميركي. وفي شارع القاهرة بالحمراء نشلت حقيبة المدعو م.أ. وبداخلها 230 دولاراً أميركياً. وقرب سنتر دادايان بسد البوشرية أقدم مجهول على نشل حقيبة ا.ش. وبداخلها مبلغ من المال ومصاغ بقيمة 15 مليون ليرة لبنانية. وأفادت هـ.م. بأنها أثناء إيقاف سيارتها قرب حلويات الديماسي في محلة كورنيش المزرعة أقدم مجهولان يستقلان دراجة نارية على نشل حقيبتها من داخل سيارتها ودفتر بنك وهاتف خلوي ونظارات ومبلغ 3750 دولاراً أميركياً، حيث قدرت قيمة المسروقات بحوالى 4500 دولار. كما أفادت السعودية و.أ. بأنها أثناء مرورها حوالى الساعة 7.30 من تاريخ 6 أيلول قرب المستشفى الميداني السعودي ــ سباق الخيل، أقدم مجهولان على نشل حقيبتها، وبداخلها جواز سفرها الخاص ورخصة قيادة لبنانية ومبلغ مئة دولار أميركي ومئة ألف ليرة لبنانية. وفي شارع مار إلياس بمحلة المصيطبة تعرضت الروسية ن.إ. لعملية نشل حقيبتها بالطريقة والأسلوب نفسيهما وفي داخلها مبلغ 200 دولار أميركي وهاتف خلوي. وفي شارع عفيف الطيبي بمحلة الطريق الجديدة أقدم مجهولان على نشل حقيبة ر.آ. وبداخلها مبلغ 400 دولار أميركي وأوراق ثبوتية. وفي محلة قريطم أقدم مجهولان آخران على نشل حقيبة ك.خ. وبداخلها مليون ليرة لبنانية وثمانمئة وأربعون دولاراً وسبعمئة يورو وأوراق خاصة. وحوالى الساعة الواحدة من ليل 13 ــ 14 / 9 / 2006 نقلت إلى مستشفى سيدة لبنان السيدة م.ك. من جراء إصابتها بكسر في مشط قدمها اليسرى بعد أن تعرضت لعملية نشل محفظتها من قبل شخصين كانا داخل سيارة نيسان ساني مجهولة المواصفات، وهو ما أدى إلى سقوطها على الأرض وإصابتها.