¶ يحيل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد على النيابة العامة الاستئنافية في بيروت ثمانية أشخاص أوقفهم الجيش اللبناني على خلفية الإشكال الأمني الذي حصل ليل السبت الماضي في الطريق الجديدة بين مناصرين لتيار «المستقبل» وآخرين من حركة «أمل»، بعد أن تسلمهم القاضي فهد من الشرطة العسكرية بعد انتهاء التحقيق الأولي معهم. وينتظر أن تدعي عليهم النيابة العامة اليوم في جرم إثارة النعرات الطائفية والمذهبية. وتوقعت مصادر قضائية أن تعالج هذه الحادثة بحزم، ولو أن الإشكال وقع بخلفيات سياسية.
¶ قررت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل إجراء محاكمة غيابية في 9 شباط المقبل لماجد حمدان (شقيق العميد مصطفى حمدان الموقوف في ملف اغتيال الرئيس الحريري) وآخرين في دعويين مقامتين ضدهم بجرم النيل من سلطة الدولة، وحيازة واقتناء أسلحة حربية وذخائر والاتجار فيها. وتجري محاكمة حمدان غيابياً لكونه موجوداً خارج لبنان، وبات بحكم الفارّ من العدالة. ويلاحق معه في القضية الاول 12 شخصاً غالبيتهم كانوا موقوفين ثم أخلي سبيلهم. أما في القضية الثانية فيلاحق فيها مع حمدان ثمانية أشخاص بينهم أحمد عبد العال الموقوف في دعوى اغتيال الحريري. يذكر أن هاتين القضيتين أقيمتا إثر ضبط أسلحة وذخائر داخل منزل في محلة بربور في المزرعة خريف العام الماضي.

¶ أقدم أمس أحد عناصر منظمة «جند الشام» الأصولية التي تتخذ من بعض أحياء منطقة التعمير اللبنانية، على إطلاق النار على امرأة فلسطينية ــ سورية (18عاماً) خلال وجودها في منزلها الزوجي، وحيث كان يتردد إليه بحكم المعرفة بزوجها، وتردد أن السبب يعود إلى دوافع أخلاقية، حيث استشاط غضباً على ما يحسبه سلوكاً منحرفاً، وقد نقلت المرأة الى المستشفى مصابة بطلقات عدة في فخذها اليسرى ورجلها وكاحلها وحوضها.

¶ نقلت المواطنة خ.د. (32عاماً) إلى مستشفى تل شيحا في زحلة وهي مصابة بطلق ناري في صدرها من سلاح صيد، وباستماع إفادتها من قبل مخفر زحلة صرّحت بأنه أثناء قيامها بجولة صيد مع زوجها ج. غ في خراج بلدة وادي العرايش، وعند محاولتها التقاط البندقية من مكان مرتفع انطلق العيار الناري بالخطأ. وقد أوقف زوجها رهن التحقيق.

¶ أحضرت أمس المواطنة ر.ك. (30 عاماً) إلى مستشفى تل شيحا في زحلة وهي بحالة الغيبوبة التامة بعد تناولها كمية كبيرة من المهدئات والأدوية، وعلى الفور أجريت لها الإسعافات الأولية، وبعد استعادة وعيها تبيّن أنها كانت تحاول الانتحار بسبب مرورها بحالة نفسية وظروف شخصية صعبة.

¶ أقدم مجهولون ليل أول من أمس، على إطلاق نار من سلاح حربي على منازل وسيارات عائلة محمد شمس وأولاده، وعائلة دياب في بلدة جلالا البقاعية (قضاء زحلة) فأصيبت سيارات عدة متوقفة أمام المنازل المذكورة. كما أصابت الرصاصات شرفات المنازل وغرف الجلوس من دون تسجيل أي إصابات. وعلى الفور حضرت عناصر من قوى الأمن الداخلي وفتحت تحقيقاً بالحادث، فيما عملت عناصر الشرطة القضائية على رفع البصمات عن السيارات وعاينت مكان الحادث. وفي التفاصيل التي رواها حسين دياب أنه «عند الساعة السادسة من غروب يوم أول من أمس وصلت سيارتان واحدة جيب «إكس 5» وأخرى من نوع مرسيدس يقودها المدعو نوح زعيتر الذي بادر إلى إطلاق الرصاص باتجاه منزلنا ومنزل أقاربنا محمد شمس وأولاده».