عامر ملاعب
عقد المجلس المذهبي الدرزي المنتخب حديثاً اجتماعه الأول في دار الطائفة الدرزية في بيروت أمس. وحضر الجلسة النواب الدروز الحاليون، وعلى رأسهم النائب وليد جنبلاط، فيما سجل غياب النواب السابقين طلال أرسلان، عصام نعمان وفيصل الداوود، وترأسها فؤاد الريس وعاونه القاضي غاندي مكارم أصغر الأعضاء سناً، كما انتخب منير حمزة أمين سر موقتاً. وحدد المجلس موعد انتخاب شيخ عقل جديد في 5 تشرين الثاني المقبل، وقرر فتح باب الترشيح وفق الآلية القانونية التي تقتضي حصول المرشح على تزكية عشرة أعضاء من المجلس المذهبي، على أن يغلق باب الترشيح منتصف ليل السبت في 14 الشهر الجاري.
وبعد الاجتماع قال جنبلاط رداً على سؤال عن اسم المرشح لمشيخة العقل: “نترك للهيئة الناخبة أن تقرر في هذا الأمر، بالإضافة إلى الدعم الروحي من الهيئة الدينية العليا وعلى رأسها الشيخ أبو محمد جواد”.
وأكدت مصادر مطلعة لـ “الأخبار” أن أعضاء من الهيئة الدينية في المجلس شرعوا بجولة على الهيئات الروحية للاستئناس برأيهم في ترشيح بعض الأسماء. ولفتت المصادر إلى “أن الهيئة الدينية ترى أن مسألة انتخاب شيخ العقل من المسائل الأساسية التي ستتابع عن كثب، إضافة إلى مسألة عضوية اللجان التي ستنتخب بعد انتخاب شيخ عقل وأهمها لجنة الأوقاف التي تقدر قيمتها بملايين الدولارات”.
وتضيف المصادر: “إن اجتماعات عديدة عقدت الأسبوع الفائت في المختارة وفي دارة الشيخ أبو محمد جواد ولي الدين شملت مشايخ من الهيئة الروحية مقربين من أرسلان، للوصول إلى تسوية تقضي بانتخاب الشيخ ناصر الدين الغريب شيخاً للعقل، لكن الاقتراح لم يحسم”.