قوّات الاحتلال تعزل بلدة الغجر
سجّل أمس إتمام الورش الإسرائيلية لإجراءات العزل الكاملة لبلدة الغجر بعدما رفعت السواتر الترابية وحفرت الخنادق ونصبت الأسلاك الشائكة وباتت دوريات «الهامر» المصفّحة تتحرك في أحياء البلدة كلها. ونفّذ الجيش الاسرائيلي أمس الخروق الجوية الآتية: عند الساعة 8,55، اخترقت طائرتان حربيتان اسرائيليتان الأجواء اللبنانية، آتيتين من فوق عيترون في اتجاه الشمال وصولاً الى غرب مدينة طرابلس، وغادرتا الأجواء عند الساعة 9,10 من فوق البحر قبالة طرابلس. عند الساعة 9,25 اخترقت طائرتان حربيتان اسرائيليتان الاجواء اللبنانية، آتيتين من فوق البحر قبالة جونيه في اتجاه الجنوب وصولاً حتى بنت جبيل. ثم اتجهتا شمالاً وصولاً حتى الأرز، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق الشمال، ثم عادتا جنوباً وغادرتا عند الساعة 10,05 من فوق بلدة كفركلا في اتجاه الأراضي المحتلة.
(وطنية)

صفا دان تقرير خبراء مجلس حقوق الإنسان

وجّه أمين عام «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» محمد صفا كتاباً مفتوحاً إلى «المجموعات العربية والإفريقية والإسلامية» للتصدي والاحتجاج على تقارير الخبراء الذين أوفدهم مجلس حقوق الإنسان إلى بيروت أخيراً، إذ جاء تقريرهم منحازاً لإسرائيل وغير متوازن لأنه «ساوى القاتل بالقتيل». وأشاد صفا بتقرير جان زيغلر المقرر الخاص حول الحق في الغذاء. من ناحية أخرى، اجتمع صفا مع مدير منظمة «شمال جنوب 21» أحمد السويسي لتنسيق النشاط المشترك الذي يقيمه مركز الخيام والمنظمة اليوم في مجلس حقوق الإنسان تحت شعار «الحرب على لبنان»، ويتضمّن عرض تقارير خبراء مجلس حقوق الإنسان وأفلام وتوزيع وثائق عن العدوان الإسرائيلي. ويلقي صفا كلمة أمام المجلس، يعرض فيها الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في حق الشعب اللبناني.
(وطنية)
تفعيل «جنسيّتي حقّ لي ولأسرتي»

أعلنت الجمعيات والهيئات الأهلية المعنية بقضايا وشؤون النساء إعادة تفعيل حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي». ودعت إلى الانخراط والمساهمة الفعلية في النشاطات التي ستُنظّم خلال الأشهر القليلة المقبلة. يذكر أنّ الحملة تهدف إلى لفت الانتباه إلى انعدام المساواة في منح الجنسية بين النساء والرجال، والقيود التي تمنع النساء من ممارسة مواطنيتهن الكاملة.

أعمال إغاثية

تسلمت بلدية حلبا 300 حصة من المواد الغذائية المقدمة من الهيئة العليا للإغاثة، لتُوزّع على العائلات المحتاجة في نطاق عمل البلدية، وفق الأولويات. أما الهلال الأحمر الإماراتي فوزع أمس 456 حصة من المواد الغذائية والمصابيح الكهربائية والأغطية على بلدات مروحين، أم التوت، الزلوطية، البستان، يارين، والضهيرة. من جهتها، تواصل جمعية مؤسسة «جهاد البناء الإنمائية» إغاثة المزارعين في منطقة الجنوب، وقد بلغ عدد الزيارات البيطرية هذا الأسبوع 550 زيارة في 111 قرية، وحملة رش مبيدات الصحة العامة في 29 قرية، ووُزّعت 2044 شريحة نحل في 212 قرية. من جهة ثانية، قدم المجلس النسائي اللبناني مساعدات غذائية وطبية وحليب أطفال إلى مؤسسات الإمام الصدر في صور، في إطار المساعدات لأهل الجنوب.
(وطنية)

إطلاق نار في عين الحلوة

نقل الفلسطيني زاهر عقل الى مستشفى الهمشري مصاباً بطلق ناري في قدمه أطلقه عليه مواطن يدعى وسام دحيبش على خلفية خلاف نشب بينهما داخل مخيم عين الحلوة إثر تصادم دراجتيهما الناريتين.
(الأخبار)