مشروع حقيبة الطالب
افتتحت سفارة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، والهلال الأحمر الإماراتي «مشروع حقيبة الطالب في لبنان»، الذي يقيمه الهلال، بالتعاون مع بيت الزكاة في طرابلس ولبنان، في قاعة أكرم عويضة في طرابلس. يتضمن المشروع توزيع 25 ألف حقيبة في طرابلس والشمال وبيروت والبقاع وجبل لبنان، إضافة إلى 25 ألف حقيبة أخرى في الجنوب، بالتعاون مع منظمة «اليونيسف». وأكد مدير مكتب الهلال الأحمر في لبنان بسام غمراوي أنّ الأولوية هي للأيتام في بيت الزكاة الذين يكفلهم الهلال الأحمر الإماراتي والذين يبلغ عددهم حوالى 3 آلاف يتيم في كل لبنان.
(وطنيّة)

تأثيرات التلوّث النفطيّ في «سيّدة اللويزة»

نظّمت جامعة سيدة اللويزة ــ ذوق مصبح ندوة بعنوان «التلوث النفطي على الشاطئ اللبناني: التأثيرات وإدارة الأزمة». رأس الجلسة الأولى وزير البيئة يعقوب الصراف، وأشار خلالها الخبير في الأمم المتحدة داركو دو موفيك إلى «أنّ البقع النفطية ليست عادية، وكان يجب معالجتها على الفور، وهناك آليات مختلفة لإزالتها وتنظيفها بشكل سريع». كما تحدّث ممثّل وزير الزراعة المدير العام غطاس عقل وأشار إلى «أنّه ليس لدينا تلوث جرثومي في أي منطقة، وفحصنا المعادن فتبين أنّها ضمن المعايير الخفيفة جداً التي لا تأثير سلبياً لها على الأسماك القريبة من الصخور».
(وطنيّة)

منح جامعيّة أوكرانية وتشيكيّة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي استقبال طلبات الترشيح المقدمة من أوكرانيا للطلاب اللبنانيين للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2006 ــ2007، في الاختصاصات الآتية : إنسانيات، علوم طبيعية، علوم التكنولوجيا، اقتصاد، الهندسة في كل فروعها. تقدم الطلبات في مكتب الوزير للعلاقات الخارجية ــ قصر الأونيسكو، من العاشرة صباحاً، ولغاية الواحدة بعد الظهر. ويستمرّ تقديم الطلبات حتى 13 الجاري. كما أعلنت الوزارة استقبال طلبات الترشيح للمنح المقدمة من الحكومة التشيكية للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2007 - 2008 في مجال الطب البيطري والجيولوجيا. تقدم الطلبات على نسختين في مكتب الوزير ــ العلاقات الخارجية، ابتداء من 15 الجاري ولغاية 15 الشهر المقبل.
(وطنيّة)

تحرّك الطلاب الفلسطينيين

وجه اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني (أشد) في لبنان مذكرة إلى المفوضة العامة للأونروا كارين أبو زيد الموجودة حالياً في لبنان. طالبت المذكرة المفوضة العامة بإيجاد الحلول السريعة لأزمة الطلاب الجامعيين الفلسطينيين في لبنان المهددين بترك مقاعدهم الدراسية بسبب فقدانهم أية مساعدة أو منح جامعية. رأت المذكرة أنّ الأونروا مسؤولة عن جميع الطلاب من موقع مسؤوليتها عن قضية اللاجئين.