21 قتيلاً وأكثر من مئة جريح ضحايا الألغام

أكدت الأمم المتحدة مقتل 21 شخصاً وإصابة أكثر من مئة بجروح في انفجار ألغام وقنابل صغيرة أو قذائف غير منفجرة ألقاها الجيش الاسرائيلي على لبنان خلال الحرب. وأكد مكتب الأمم التحدة لتنسيق الشؤون الانسانية أمس في بيان انه حتى تاريخ الثالث من تشرين الاول، قتل او جرح 124 شخصاً في انفجار ألغام وقنابل صغيرة ناجمة عن إلقاء قنابل انشطارية على الجنوب اللبناني. وأصيب أمس المواطن علي خليل اللوباني (57 عاماً) بجروح في انفجار واحدة من هذه القنابل في قرية زوطر الشرقية أثناء اعتنائه بحديقة منزله، وقالت الشرطة ان القنبلة سبّبت بتر احد اصابعه. وقال مكتب تنسيق الأمم المتحدة انه تم حتى الآن إحصاء 608 نقاط ألقى فيها الجيش الاسرائيلي قنابل انشطارية، والعمل متواصل للتعرف على مزيد من هذه المواقع بصورة يومية. وأضاف انه تم مسح 85% من مناطق الجنوب اللبناني بحثاً عن هذه القنابل التي لا يزال يتعيّن جمعها وتفجيرها. وتفيد التقديرات ان اسرائيل ألقت ما بين 350 ألفاً ومليون من هذه القنابل التي تشكل قنابل موقوتة.
وعُثر منذ وقف الحرب على عشرات الآلاف من هذه القنابل الصغيرة لكن الكثير منها لا يزال عالقاً بين الاعشاب والاشجار والنباتات والأسيجة، وكذلك على الطرقات وأسطح المنازل وفي ركام المنازل المهدمة، كما يؤكد الخبراء. ولا يزيد حجم هذه القنابل على حجم بطارية صغيرة احياناً، وهي بأشكال مختلفة وبعضها يشبه الالعاب وألواح الشوكولاته، ومن هنا خطورتها وخصوصاً على الاطفال.
(أ ف ب)

لبنان يودّع 818 ألف متر من الغطاء الأخضر

شبّت اول من أمس حرائق عدة في خراج بلدات: جون، غريفة، بيقون، بزبدين، جباع، الفياضية، عين بوسوار ورميش، حيث عملت وحدات الجيش المنتشرة في هذه المناطق بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخمادها. أتت الحرائق على مساحة 818 ألف متر مربع من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.
(الأخبار)

اعتصام لعمال المدارس الرسمية في البقاع

طالبت نقابة عمال ومستخدمي المدارس الرسمية، وزارة التربية الوطنية بدفع مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ أشهر.
وتمنوا في اعتصام نفذوه امس في مدرسة مار افرام في مدينة زحلة على وزير التربية خالد قباني الإيعاز الى مديري المدارس الرسمية في لبنان صرف مستحقاتهم المالية، كما طالبوا بدفع بدل أتعابهم عن شهر ايلول الماضي «لأننا قمنا بخدمة اهلنا النازحين من المناطق التي كانت تتعرض لعدوان اسرائيلي». ولفتوا الى انه لم يتم احتساب بدل النقل والتعويض العائلي من الضمان الاجتماعي خلال شهر ايلول تحت عنوان ان دفع هذا البدل لا يتم إلا حين مباشرة العمل الفعلي في المدارس الرسمية. وأوضحوا ان وزير التربية كان قد اعلن عن بدء العام الدارسي اعتباراً من 16 ايلول الماضي و«حتى الآن لم تحتسب ايام العمل هذه في التعويضات وبدل النقل الذي لم يتم تعديله لمصلحتنا اسوة بزملائنا في الثانويات الرسمية».
وكانت النقابة قد اجتمعت منذ 15 يوماً مع وزير التربية خالد قباني لمعالجة هذا الموضوع، وحتى أمس لم تسجل نتائج ايجابية لمصلحة هؤلاء العمال في المدارس الرسمية.
(الأخبار)