شتورا ــ نيبال الحايك
من المقرّر أن تنطلق السنة الدراسية في معهد الصناعات الغذائية في بلدة قب الياس أوائل الشهر المقبل، بعدما تسبّب العدوان الإسرائيلي الأخير بتأخّر انطلاقة الدروس في هذا المعهد الذي يعتبر الأوّل من نوعه في لبنان.
والمعهد الذي أُنجز بناؤه العام الماضي هو ثمرة تعاون مشترك بين وزارة التربية والتعليم العالي والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني ونقابة أصحاب الصناعات الغذائية في لبنان، بتمويل ودعم من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 5 ملايين يورو. وهو مخصص لإعطاء برامج تعليمية نظرية وتدريبية بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في لبنان، وذلك انطلاقاً من برامج أوروبية نظرية وعملية، وخاصة في علم الغذاءوتتناول هذه البرامج مواضيع عدّة منها: الميكروبيولوجيا، والسلامة العامة، وعلم الغذاء، ونظام إدارة الجودة، ومبادئ التصنيع الغذائي، وقوانين الغذاء.
أمّا البرامج العمليّة فتتضمّن نشاطات في مختبرات كهربائية وميكانيكية وكيميائية وميكروبيولوجية. وينهي الطالب تلقّي دروسه النظرية والعملية بمنحه شهادة البكالوريا الفنية (BT ـ TS).
وقد تقرّر القيام بهذا المشروع في بلدة قب الياس في البقاع الاوسط لانها تعتبر بلدة استراتيجية للقطاعات الزراعية والصناعية والغذائية بشكل خاص. وصُمّم هذا المعهد لاستيعاب ألف طالب، فجُهِّز بأحدث المعدات والمختبرات والتقنيات العلمية المتطوّرة والمعتمدة في بلدان الاتحاد الاوروبي في مجال الصناعات الغذائية. وراعى هذا المشروع في تصميمه كل مواصفات السلامة العامة والحماية من الحريق، ومخارج الطوارىء، إضافة الى وسائل الترفيه، وملاعب رياضية، وحديقة. ويعتبر من المؤسسات التربوية الرسمية الأولى المجهّزة بتسهيلات خاصة للمعوقين.
ويقول المشرف على معهد الصناعات الغذائية في قب الياس عصام محيي الدين ان المعهد «يشكل نقلة نوعية في مجال الاختصاصات التي يسديها التعليم المهني والتقني، ويدير هذا المشروع لجنة تنفيذية مؤلفة من ستة أعضاء يمثّل ثلاثة منهم وزارة التربية والتعليم العالي، فيما يمثّل الثلاثة الآخرون نقابة الصناعات الغذائية في لبنان».