الجميّل و«الفروع الثانية»
رفض نجل رئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل، نديم الجميل، في لقاء مع عدد من أبناء الأشرفية «القرارات العشوائية التي اتخذتها إدارة الجامعة اللبنانية بصدد الفروع الثانية»، وطالب «بمجمع جامعي لائق لأبناء منطقة جبل لبنان الشمالي، لأن حرية ومجانية التعليم يجب أن تطاول الجميع وحتى يتساوى طلاب الفروع الثانية ببقية طلاب الجامعة». وأبدى الجميل دعمه «للتحرك الذي يقوم به طلاب الفروع الثانية في الجامعة»، مؤكداً «أن الطلاب والأهالي سينزلون إلى الشارع إذا ما استمرت عملية قضم الكليات واحدة تلو الاخرى».
(وطنيّة)


أزمة الطلاب الفلسطينيين مستمرة

زار وفد من اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني «أشد» برئاسة رئيسه في لبنان يوسف أحمد، رئيسة برنامج التربية والتعليم للأونروا في لبنان عفاف يونس، وعرض الأزمة الكبيرة التي يمر بها الطلبة الجامعيون الفلسطينيون في لبنان، نتيجة المنح الجامعية المحدودة التي تقدمها الأونروا والتي لا تغطي أكثر من 5 في المئة من مجموع الطلبة الجامعيين الفلسطينيين. وسلّمها الوفد النداء الصادر عن المؤتمر التربوي لدعم التعليم الجامعي للطلبة الفلسطينيين، موجّهاً النداء للمفوض العام للأونروا كارن أبو زيد، ومطالباً بـ«انقاذ مستقبل التعليم الجامعي للفلسطينيين في لبنان». وعرض الوفد مشكلة الطلبة الثانويين، مطالباً الأونروا بـ«الوفاء بالوعد الذي قطعه المدير العام للأونروا في لبنان، العام الماضي، في شأن موافقة الأونروا على بناء ثانويات في مناطق البارد والبقاع وصيدا».
وطالب الوفد بـ«التراجع عن قرار إلغاء بعض الدورات في مركز سبلين المهني». وناشد الاتحاد في بيان له وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني معاملة الطلاب الفلسطينيين في الجامعة إسوة بزملائهم اللبنانيين وعدم اعتبارهم أجانب ممّا يحرمهم من الالتحاق بالكليات العلمية، في الجامعة اللبنانية، وعدم فرض رسوم إضافية على الفلسطينيين.


مساعدات جزائريّة للّجان الشعبيّة

دعا مكتب المؤسسات الاجتماعية في تجمّع اللجان والروابط الشعبية وزير التربية الدكتور خالد قباني إلى إعفاء طلاب المعاهد الفنية الرسمية والجامعة اللبنانية من الأقساط أسوة بطلاب المدارس الرسمية.
وتسلّم المكتب كمية من الأدوية المقدمة من الجزائر. وأعلن قرب وصول بعثة من الأطباء التونسيين والجراحين للمشاركة في عمليات الإغاثة.