أكّد رئيس المجلس النيابي نبيه بري أمام الوفود البرلمانية العربية المشاركة في أعمال الدورة الـ 115 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، أن الحرب الاسرائيلية على لبنان في تموز «تعادل كل الحروب التي شنتها اسرائيل على لبنان»، وقال «إنها لم تكن معركة على حزب أو مقاومة أو جيش» مشيراً إلى أن المعركة ضد اسرائيل «ليست مجزّأة وهي معركة واحدة لكل العرب».وقال بري في اجتماع المجموعة العربية الذي تبنّى الطلب الى الاتحاد البرلماني الدولي إدراج بند طارئ على جدول أعمال الدورة لدعم لبنان: «إن المقاومة في لبنان أثبتت أنها تستطيع فعلاً أن تهزم الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر». ورأى أن «العودة إلى المفاوضات الشاملة هي في وقتها الآن بعدما سقطت مقولة أن اسرائيل تستطيع فرض السلام بالقوة».
وتبنّى البرلمانيون العرب صيغة الطلب التي تنص على: «دور البرلمانات في تعزيز تعبئة المجتمع الدولي في الجهود المبذولة لإعادة إعمار لبنان ودعم تنميته واقتصاده الذي دمّرته الحرب الإسرائيلية، والسعي إلى سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط».
وكان اجتماع المجموعة العربية قد انعقد برئاسة رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب الأردني عبد الهادي المجالي، الذي عرض جدول الأعمال، ولا سيما موضوع البند الطارئ بشأن لبنان، مشيراً إلى الجهود التي بذلتها البرلمانات العربية والاتحاد «إزاء العدوان الإسرائيلي الظالم على لبنان والعدوان المستمر على الشعب الفلسطيني». ثم تحدّث عدد من رؤساء الوفود العربية.
(وطنية)