أكّد رئيس كتلة «المستقبل» النيابية النائب سعد الحريري أن المطالبة بالمحكمة الدولية ليست مسألة ثأر، بل هي لحماية لبنان من الإجرام. وأشار إلى أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة خوّن «منذ عام 1998 عندما خُوِّن رفيق الحريري ووليد جنبلاط وقبلهما سمير جعجع».أقام الحريري أمس مأدبة إفطار في قريطم على شرف عائلات وفاعليات من منطقة إقليم الخروب، حضرها رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط وعدد من الوزراء والنواب، والنائب في البرلمان الأوروبي رودي كراتسا وحشد من الشخصيات الروحية والاجتماعية.
بعد الإفطار قال الحريري: «أهلاً بالشوف وإقليم الخروب في دارة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أهلاً بصديق وحليف رفيق الحريري، أهلاً برفيق السرّاء والضرّاء كما كانا يقول كل منهما للآخر، أهلاً بوليد بك جنبلاط. إن اقليم الخروب لطالما جسّد في كل مراحل الانتخابات والأزمات التحالف الحقيقي المتين مع وليد جنبلاط».
وأكّد «أن تشكيل المحكمة الدولية ليس مسألة ثأر، لأنه لا شيء سيعيد لنا رفيق الحريري، وهو موجود في قلوبنا ووجداننا، وهو مدرسة ومسيرة ومشوار طويل، سنكمله مع حلفائنا» موضحاً «أن مطالبتنا بتشكيل المحكمة الدولية هي لحماية لبنان، ولوضع حد للإجرام الذي حصل ويحصل في هذا البلد ويطاول كل زعيم أو سياسي يقول كلاماً لا يعجبهم».
وقال: «إن المطالبة بإنشاء المحكمة الدولية هي لوضع حد لقتلة كمال جنبلاط ورفيق الحريري وكل الزعماء الوطنيين. ولحماية لبنان من الهجوم الذي يتعرض له كل يوم بأساليب إرهابية او إعلامية مختلفة»، مؤكّداً أن «المحكمة الدولية ستتشكل في عهد حكومة الرئيس فؤاد السنيورة الذي بدأت حملات التخوين بحقه، ليس اليوم ولكن منذ عام 1998 عندما خُوِّن رفيق الحريري ووليد جنبلاط وقبلهما سمير جعجع وكل من كان له رأي مختلف عن رأيهم».
وأعرب الحريري عن أمله بنجاح مؤتمر بيروت ــ1، لأن «كل المجتمع العربي والدولي مؤمن بلبنان الذي يمثّل الاعتدال والعيش المشترك والوجه الحضاري للديموقراطية والحرية والرأي لإعادة إنعاش وتنشيط اقتصاده الوطني»، وقال: «أمامنا فرصة ذهبية لإنجاح هذا المؤتمر، ويشجعنا على ذلك الثقة الكبيرة للمجتمع الدولي بحكومة الرئيس السنيورة وبالقوى السياسية التي تمثلها».
على صعيد آخر، عقد قادة «قوى 14 آذار» اجتماعاً مساء امس في «قريطم» حضره الحريري، الرئيس امين الجميل، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، النائب جنبلاط، رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع، رئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون والوزراء مروان حمادة، نايلة معوض، محمد الصفدي، ميشال فرعون، بيار الجميل، والنواب بطرس حرب، باسم السبع، مصباح الاحدب، وائل ابو فاعور، الياس عطا الله، سمير فرنجية وجورج عدوان، والنواب السابقون فارس سعيد، غطاس خوري ومنصور غانم البون. وجرى خلال الاجتماع التشاور في الاوضاع العامة وعرض آخر المستجدات الأمنية والسياسية.
(وطنية)