قبّاني تابع مراحل تسليم الكتاب المدرسي
تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني، في اجتماع إداري موسع، تسليم الكتاب المدرسي وآلية التدقيق والمحاسبة لإعطاء أصحاب المكتبات حقوقهم. وقد عرض الاجتماع المراحل المنجزة لجهة طبع القسائم وتوزيعها، علماً بأنهّ بدأ تسليم الاستمارات للمناطق التربوية التي تتولى بدورها توزيعها على المدارس. وتحمل كل قسيمة الرقم التسلسلي الخاص بكل مدرسة. كما جرى بحث الاستعدادات اللوجستية على الأرض لاستقبال استمارات المكتبات والتدقيق بها وفرزها. وطرح المجتمعون قضية التلامذة الذين سيتقدمون إلى الامتحانات الرسمية في دورتها الاستثنائية وكيفية حصولهم على لوائح الكتب بعد صدور النتائج وتسلم الكتب بناء للآلية نفسها. من جهة ثانية، مدد قباني مهلة قبول طلبات منح جامعة السوربون في أبو ظبي للعام الدراسي 2006ــ2007 لغاية 23 الجاري.
(وطنية)

افتتاح العام الجامعي في «الحكمة»

افتتحت جامعة الحكمة السنة الدراسية بمحاضرة لرئيس البنك الأوروبي للاستثمار فيليب مايستادت عن العلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبي. وأعلن رئيس الجامعة المونسنيور جوزف مرهج افتتاح السنة الأكاديمية في كلمة تحدث فيها عن دور الجامعة الكاثوليكية والصداقة مع الأوروبيين والعلاقات التاريخية التي تتجاوز أوروبا لتشمل كل حوض المتوسط بغية تعميق حوار الثقافات والمساهمة في إغناء التاريخ البشري بالنوعية. ثم رسم مايستادت صورة لبنان الاقتصادية في أثناء الحرب الأخيرة وبعدها، وأوضح أن «الاتحاد الأوروبي قدم إلى لبنان بين 1992 و2001 1,8 مليار يورو، أي ما يشكل حوالى 40% من مجموع المساعدة الدولية.
(وطنية)

شكر تفقّد «الإعلام» والكلية تكرّم الإعلاميين

أمل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر تعيين مجلس جامعة جديد، بعد صدور التشكيلات الديبلوماسية والقضائية الأخيرة. تفقد شكر امتحانات الدخول إلى كلية الإعلام والتوثيق التي جرت في كلية العلوم ــ الفرع الثاني. ولفت شكر إلى أنّ عدد المرشحين طاول هذا العام 2222 طالباً سيختار منهم 300 طالب، 150 في كل فرع. وعن المشاريع في الجامعة، قال: «بدأنا نطرح مشروع الموازنة وتفريغ الأساتذة وتعزيز التجهيزات في مختلف كليات الجامعة والبدء ببناء المجمعات في المحافظات الخمس وفقاً لخطة تدرس بين الجامعة والمسؤولين، إضافة إلى استكمال تطبيق نظام التعليم الجديد (LMD) في مختلف الكليات، وتأمين السكن الجامعي للطلاب».
من جهة ثانية، يرعى شكر حفل التكريم الذي تقيمه الكلية للإعلاميين الذين قاموا بتغطية العدوان الإسرائيلي، الثامنة من مساء الأربعاء المقبل، في قصر الأونيسكو.
(وطنية)

متعاقدو «الإعلام» يطالبون بمُنحهم التعليمية

استغرب مئة متعاقد مع وزارة الإعلام عدم صرف وزارة المالية لمنحهم التعليمية. وأصدر المتعاقدون بياناً أشاروا فيه إلى أنّ الوزارة تمتنع عن صرف المنح رغم مراجعة وزير الإعلام وزير المال بهذا الشأن. وناشد المتعاقدون رئيس الحكومة ووزير التربية «أن يقنعا وزير المال بفداحة تأخير مستحقاتنا والتسبب بحرمان أولادنا من حق الالتحاق بمدارسهم بصورة طبيعية أسوة بزملائهم».

حفل تخرّج في معهد العلوم التمريضية

خرّج معهد التعليم العالي للعلاج الفيزيائي ومعهد العلوم التمريضية ــ جونية «دورة إعمار لبنان الصحة» التي تضم 123 طالباً. وأقامت احتفالاً، برعاية وزير الصحة ممثلاً بمدير العناية الطبية الدكتور رياض خليفة، في القصر البلدي في جونية.