البقاع ـ مراسلو الأخبار
شهدت المدارس الرسمية في البقاع أمس إقبالاً خجولاً من الطلاب، اضافة الى عدم تمكن بعض المدارس في بعلبك من فتح ابوابها لعدم انتهاء اعمال الترميم والصيانة إثر الاضرار التي لحقت بها جرّاء العدوان الاسرائيلي على المنطقة.
وقالت مراسلة «الأخبار» في مدينة بعلبك عبادة كسر، إن عدد التلامذة والطلاب المسجلين في ثانويات ومتوسطات بعلبك قد تخطى مثيله في العام الدراسي الماضي. ونقلت عن مديري مدارس أنهم سيضطرون الى افتتاح شعب جديدة لكل صف تقريباً، وأن باب التسجيل ما زال مفتوحاً. وعن الحضور في اليوم الأول، اوضحت أنه وصل الى نحو 80% في بعض مدارس مدينة بعلبك، الا أن العائق الابرز كان في عدم توفر الكتب والقرطاسية التي وعدت بها وزارة التربيةومن الهرمل أفاد رامي بليبل بأن اليوم الاول من التعليم الرسمي في المنطقة كان شبه «معدوم»، فالحضور لم يتجاوز 30% ومعظم المدارس في القرى النائية لم تفتح ابوابها.
ونقل علي فوعاني عن مصادر تربوية رسمية في زحلة، أن معوقات عدة واجهت انطلاقة العام الدراسي في المدارس الرسمية. وأوضحت هذه المصادر أن حوالى 220 مدرسة في البقاع فتحت أمس ابوابها، وأن التعثر في بعضها ناجم عن تأخر الأهل في تسجيل اولادهم، اضافة الى التأخر في توفير وتأمين الكتب والقرطاسية. وأشارت هذه المصادر الى أن البدء بالدروس قد ينطلق بعد عطلة عيد الفطر، وأن نسبة التحاق التلامذة بلغت، في معدلها الوسطي، حوالى 45% في كل البقاع.
وأشارت نيبال الحايك الى أن العام الدراسي انطلق امس في بعض مدارس البقاع الاوسط، وأن الاهالي «تذمروا» من تأخر وزارة التربية في تنفيذ آلية تسليم الكتب والقرطاسية الى التلامذة، وهي تبرعات من المملكة السعودية.
وفي راشيا، نقل شريف سريوي عن مصادر تربوية في المنطقة، أن العام الدراسي في المدارس الرسمية «لن ينتظم بسبب التأخير الحاصل في تسجيل التلامذة والطلاب وتسليم الكتب والقرطاسية». وأشارت الى نقص في الهيئات التعليمية في عدة مدارس رسمية في قرى قضاء راشيا. ونقل عن مديري مدارس تخوفهم من عدم القدرة على تأمين مادة المازوت للتدفئة لأن «العشرة آلاف ليرة التي تدفع من الأهل عن كل تلميذ، لا تكفي لشراء المازوت»، مطالبين وزارة التربية بحسم هذا الموضوع قبل بدء موسم البرد والثلوج الفعلي.
ومن البقاع الغربي أفاد مراسل «الأخبار» أسامة القادري بأن حوالى 8500 طالب وتلميذ في كل المراحل انطلقوا امس في رحلة العام الدراسي 2006 ــ 2007. ونقل عن مديري المدارس والمؤسسات التربوية الرسمية في المنطقة أن هناك 5% زيادة في عدد التلامذة المسجلين في العام الدراسي الجاري مقارنة مع العام الدراسي الماضي. وأوضحوا أن الإعفاء من رسوم التسجيل قد ساهم في رفع النسبة. وأن عملية تسليم الكتب والقرطاسية ستتم نهار الجمعة المقبل.