◄ أعلن وزير الداخلية بالوكالة الدكتور أحمد فتفت في حديث إذاعي عن عقد اجتماعات أمنية «أحدها قريب وربما خلال 24 ساعة في وزارة الدفاع بين مختلف القوى الأمنية لوضع خطة طويلة الأمد تمتد من نهاية هذا الشهر إلى ما بعد رأس السنة الميلادية». وأشار إلى أن موضوع وزارة الداخلية بالوكالة ليس قيد الحل، مشيراً إلى أن «المشكلة عند رئيس الجمهورية، إذا أراد حلها، تحل. وإذا كانت عقدة رئيس الجمهورية أنني في وزارة الداخلية، فهذه مشكلته». ورأى أن المدير العام للأمن العام اللواء وفيق جزيني «موظف في الدولة وعندما ينفذ القرارات فليست هناك من مشكلة».
◄ رأى النائب علي حسن خليل في حديث لتلفزيون لبنان أن «عدم انعقاد الحوار بصيغة طاولة الحوار بسبب غياب الظروف الموضوعية والأمنية لا يعني مطلقاً غيابه»، مشيراً إلى أن «كلام الرئيس بري عن العيدية ساهم بتهدئة المناخات والعودة إلى الإيجابية بالتعاطي». ورحب بلقاء يجمع بين الامين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله والنائب سعد الحريري، مسجلاً «فرقاً في التعبير وبشكل الدعوة إلى التغيير الحكومي، بين المعارضة وتعاطي حركة أمل»، وقال: «عندما تطرح آلية جدية لإسقاط الحكومة للنقاش نناقشها في حينها».

◄ أعلن وزير الاتصالات مروان حمادة بعد لقائه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسن أن الأخير أطلعه «على أخبار مطمئنة عما يحدث في الجنوب من تطورات إيجابية في التعاون بين الجيش اللبناني وأهلنا والقوة الدولية. كما تطرقنا إلى مؤتمر باريس 3 وإلى مشاركة المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة في هذا المؤتمر لإنجاحه، وما سنقوم به في الحكومة لإعداد ملف قوي يقدمه لبنان إلى هذا المؤتمر. كما جاءني بأخبار مطمئنة أيضاً عن تقدم الإعداد للمحكمة الدولية وقرب وصول المسودة النهائية إلى بيروت». وزار بيدرسون نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان والعماد ميشال عون.

◄ رأى رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» السيد هاشم صفي الدين «أن الحكومة التي تتخذ قراراً يتناقض أو يخالف مبدأ السيادة هي حكومة ساقطة حكماً بالدستور، قبل أن يسقطها الشعب الذي سيقول كلمته حتماً، ولا يمكن على الإطلاق أي شخص أو أي جهة أن تأخذ قراراً فيه تخلٍّ عن سيادة لبنان تحت أي مصلحة اقتصادية أو سياسية على حساب السيادة». وأشار صفي الدين إلى «أن ما حصل في 15 تشرين الأول وما حصل في يوم الاحتفال بالانتصار التاريخي في 22 أيلول يثبت بوضوح للبنانيين أن هذه الحكومة بسياساتها وأن هذه الأولويات التي يطرحها رئيس الحكومة تفتقد إلى التغطية الشعبية التي تتطلبها أية حكومة أو أي حكم في أي بلد».
(وطنية)