تابع مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط روبرت دنين لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، فزار أمس يرافقه الملحق السياسي الاقتصادي في السفارة الأميركية جوهان شمارزيس بنشعي والتقى النائب السابق سليمان فرنجية وتشاور معه في التطورات.وزار دنين وزير الاقتصاد والتجارة سامي حداد في مكتبه يرافقه القائم بأعمال السفارة في بيروت كريستوفر مورييه.
وجرى خلال اللقاء عرض للشؤون الاقتصادية والتجارية، وخصوصاً ما يتعلق بالأضرار الناتجة من الحرب الأخيرة. كذلك تم التطرق الى موضوع مؤتمر «باريس ــ 3».
ثم توجه دنين الى الارز واجتمع مطولاً مع رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع. الذي شدد على ضرورة إيجاد حل نهائي لقضية مزارع شبعا رغم العوائق الكثيرة التي تعترض حل هذه المسألة، كما لفت إلى ضرورة دعم الجيش اللبناني ليتمكن من الحفاظ على الأمن في الجنوب وحماية الحدود.
وذكرت مصادر المجتمعين أن البحث تتطرق إلى القرار 1701 «الذي يشكل الطريق الجديد للبنان» وأبدى الجميع خلال اللقاء «ارتياحهم لانتشار الجيش اللبناني في الجنوب وأكدوا ضرورة دعمه ليتمكن من الحفاظ على الأمن وضبط الحدود».
كما علم أن النقطة الأبرز والأساسية في اللقاء كانت مسألة مزارع شبعا والعمل على حلها وقد حازت نقاشاً مستفيضاً، إذ شدد جعجع، بحسب المصادر «على ضرورة إيجاد حل لعودتها إلى لبنان وتبين في خلال المداولات أن هناك عوائق كثيرة أمام الحل النهائي».
(مركزية)