الطلعات الجوية مقابل الأسيرين


قالت مصادر دبلوماسية غربية إن إسرائيل أبلغت رسمياً العاصمة الفرنسية رفضها لمقترحها بشأن المجال الجوي وإنها ستواصل الطلعات فوق الجنوب، وإن كل ما يمكن أن تفعله هو خفض عدد الطلعات إلى مرتين في الأسبوع فقط، وإن ذلك سوف يستمر الى حين إطلاق حزب الله سراح الجنديين الأسيرين لديه. ومع أن الجانب الفرنسي جرّب الحصول على ضمانات بوقف نهائي للطلعات مقابل تولي سلاح الطيران الفرنسي ضبط الأجواء اللبنانية. إلا أن الوضع بدأ يتعرض لاهتزازات.

50 مليون دولار لشعبة المعلومات

علمت “الأخبار” أن مجلس الوزراء اتخذ في الآونة الأخيرة قراراً قضى بإعطاء شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي سلفة خزينة مقدارها 50 مليون دولار.

فكرة التعديل والتوسيع

كشف قطب نيابي بارز أن من الأفكار التي طرحت من أجل إجراء تعديل حكومي يغني عن تغيير الحكومة الحالية فكرة تقضي بتغيير 6 أو 8 وزراء بما يتيح تمثيل تكتل التغيير والإصلاح برئاسة النائب ميشال عون وأطراف آخرين بحيث يخرج من هذه الحكومة الوزراء: نايلة معوض وجهاد أزعور وشارل رزق (من الموارنة) ليعيّن مكانهم وزراء يمثلون عون وتياره الذي كان مطروحاً تمثيله بأربعة وزراء عند تأليف الحكومة، على أن يبقى الوزيران بيار الجميل وجو سركيس لأنهما يمثلان حزب الكتائب و“القوات اللبنانية”. ويخرج أيضاً الوزير طارق متري (من الأرثوذكس) والوزير سامي حداد (من الأقليات) ليعين مكانهما وزيران جديدان أرثوذكسي وأرمني. كذلك طرحت في هذا المجال فكرة توسيع الحكومة لتصبح مؤلفة من 26 وزيراً بحيث يزاد عليها وزيران أحدهما كاثوليكي والآخر درزي لا يكون جنبلاطياً ولا يزبكياً. لكن الأكثرية رفضت كل هذه الأفكار، متمسكة بالحكومة الحالية.