متعاقدون يلوّحون بالتصعيد بعد العيد
لوّح الأساتذة المتعاقدون في مواد الاجتماع والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والتربية بالتوقف عن التدريس بعد عطلة العيد مباشرة، احتجاجاً على عدم دفع مستحقاتهم المالية. وقد وجّه المتعاقدون كتاباً مفتوحاً إلى وزير التربية استغربوا فيه تأخير قبض مستحقاتهم المالية وإحالتها على صندوق التعاضد الخاص بالثانويات الرسمية، إضافة إلى عدم وجود عقود لهم عن العام الدراسي الماضي 2005 ــ 2006، وتعويضات عن العام الحالي.
كما فوجئ المتعاقدون بحجج المعنيين في الوزارة، ومنها رفض الوزير تجديد عقودهم باعتبار أنّ أساتذة الملاك قادرون على تغطية الحاجات المستجدة وفقاً لدراسة قدّمها العاملون في وزارة التربية. أما الحجة الثانية فهي أنّ المبالغ المرصودة لم تكن كافية لتغطية جميع المتعاقدين، فاستُثنيت فئة منهم، وهم أساتذة الاجتماع والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والتربية، لكون مجموع ساعات التعاقد لهذه الفئة قليلة مقارنة مع ساعات أساتذة المواد الأخرى. وأوضح المتعاقدون أنّهم أجروا اتصالات لمعرفة متى يكون القبض، فتبين لهم من مصادر صندوق التعاضد أن المبالغ الموجودة في الصندوق لا تغطي إلاّ 50 % من مستحقاتهم، وسيُدفع الباقي في شباط، ريثما يعود صندوق التعويضات إلى تجميع أمواله من جديد (15% من صندوق كل ثانوية من الثانويات الرسمية تدفع لهذا الصندوق). ودعا المتعاقدون إلى احتساب تعويضات ساعات التعاقد عن العام الماضي2005 ــ 2006، وإعادة إبرام عقود الأساتذة عن العام الدراسي الماضي.
(وطنية)

الدعم النفسي التربوي في المدارس الإنجيلية

نظمت رابطة المدارس الإنجيلية في لبنان مؤتمراً تربوياً عن الدعم النفسي التربوي للأولاد بعد الحرب بعنوان «post traumatic stress disorder». وقد رعت النائبة بهية الحريري المؤتمر في مدرسة برمانة العالية، بمشاركة حشد من الأساتذة ورؤساء الأقسام ومديري المدارس.

«سلاح الموقف»

يوقّع الرئيس سليم الحص كتاب «سلاح الموقف»، في حفل يقيمه، الرابعة من بعد ظهر السبت المقبل، في مركز توفيق طبارة.

هدايا إماراتيّة لأيتام لبنان

واصل «المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان» توزيع هدايا العيد للأطفال الأيتام في لبنان، حيث أتم المشروع توزيع 20 ألف هدية في أول وثاني وثالث أيام عيد الفطر على الأطفال في 30 داراً للأيتام في مختلف المناطق اللبنانية ليصل مجموع ما وزع في الأيام الماضية إلى 25 ألف هدية.
(وطنية)

مساعدات أوستراليّة

أعلنت الحكومة الأوسترالية أنّها «ستقدّم مساعدات إضافية بقيمة 15 مليون دولار أوسترالي (11,4 مليون دولار أميركي) لمساعدة لبنان في مرحلة إعادة الإعمار والنهوض تستفيد منها الخدمات الخاصة بالأطفال والصحة». وقال وزير الخارجية الأوسترالي الكسندر داونر: «إن هذه المساعدات الأخيرة تزيد إجمالي مساهمة أوستراليا إلى 24 مليون دولار أوسترالي (18 مليون دولار أميركي)».
(وطنية)