الدورة الثانية تبدأ اليوم


تنطلق اليوم الدورة الثانية للامتحانات الرسمية في الشهادة المتوسطة (البريفيه). ويتوجه حوالى 20ألف طالب إلى 69مركزاً للامتحانات في كل لبنان. يخضع الممتحنون من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية عشرة إلا ربعاً لمادتي الجغرافيا والرياضيات. ويتفقد وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني، التاسعة صباحاً، مركز الامتحانات في ثانوية رينيه معوض ــ رمل الظريف، ثم ينتقل إلى ثانوية الأشرفية الأولى للصبيان، قرب أوتيل ديو.

اعتصام لمتعاقدي «الأساسي» الاثنين

ينفذ المدرسون المتعاقدون في مرحلة التعليم الأساسي الرسمي، اعتصاماً، الثانية عشرة ظهر الاثنين المقبل، أمام قصر الأونيسكو. وأصدر المتعاقدون بياناً أوضحوا فيه أنّ الاعتصام يأتي ضمن الخطوات التصعيدية التي يقومون بها استنكاراً للمماطلة المستمرة بعدم دفع مستحقاتهم المالية عن العام الدراسي الماضي.

تعاون بين «الأنطونية» والمستشفى الحكومي

وقع رئيس الجامعة الأنطونية الأب أنطوان راجح ورئيس مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي ومديرها العام الدكتور وسيم الوزان اتفاق تعاون بين الفريقين لتدريب طلاب الفصل الثاني من السنة الثالثة في قسم العلوم التمريضية في كلية الصحة العامة في الجامعة. وأقيم حفل التوقيع في قاعة المحاضرات في المستشفى، فيما نص الاتفاق في إحدى فقراته على تعهد المستشفى دفع مخصصات شهرية مالية للطلاب المتدربين لقاء قيامهم بعمل تمريضي. وتُحَدد قيمة المخصصات وعدد المتمرنين بقرار من رئيس إدارة المستشفى وبالاتفاق مع إدارة الجامعة.

أمسيتان موسيقيتان في «البلمند»

تنظم جامعة البلمند أمسيتين موسيقيتين تحييهما عازفة البيانو تاتيانا بريماك خوري، الأولى، السابعة والنصف من مساء اليوم، في أوديتوريوم الحريري في حرم الجامعة. أما الثانية فتقام، الثامنة من مساء الثلاثاء المقبل، في قاعة بتلوني في كلية الصحة العامة في الأشرفية.

مشاريع «الأونيسكو» التربوية

بحث وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني مع مدير مكتب الأونيسكو الإقليمي للتربية عبد المنعم عثمان المشاريع المشتركة، ومنها مساعدة الوزارة فنياً في بناء القدرات، ووضع منهجية لمعالجة التسرب المدرسي، وإنشاء وحدة للتنسيق والمتابعة والمعلومات، والدعم الإعلامي. وتطرق البحث إلى عقد مؤتمر عن تطوير مناهج التعليم، بالاشتراك مع مشروع الإنماء التربوي. من جهة ثانية، يطلق مكتب الأونيسكو الإقليمي في بيروت، بالتعاون مع جامعة القديس يوسف القرص المدمج (CD) الخاص بلغة الإشارة في لبنان، الحادية عشرة من صباح الثلاثاء 31 الجاري، في مقره في بئر حسن.
(وطنية)