جولة تفقّدية على مدارس «بعلبك»
تفقّد وزير التربية والتعليم العالي خالد قبّاني مدارس مدينة بعلبك للاطّلاع على أعمال الترميم فيها، وانتهت جولته باحتفال نظّمته المدارس الرسميّة والخاصّة في التكميليّة الثالثة المختلطة «الشمس» لمناسبة بدء العام الدراسي، بحضور سفير إيران في لبنان محمّد رضا شيباني. ولفت النقابي محمّد قاسم باسم المدارس الرسمية «إلى افتقار المدينة لبناء مدرسي رسمي واحد»، آملاً من وزير التربية «النظر في قضيّة المعلّمين المتقاعدين وحلّها سريعاًِِ»، فيما طالب رئيس نقابة المعلّمين في المدارس الخاصّة في البقاع حسين دياب بضرورة «دعم المدارس الرسميّة ودفع مبلغ من المال عن كل طالب».
ومن جهة ثانية، رعى قبّاني حفلاً آخر في مدرسة الإمام المهدي في بعلبك لمناسبة تخريج طلّاب مدرستي بعلبك والبزّالية الناجحين في الامتحانات الرسمية، بحضور النائبين حسين الحاج حسن ونوّار الساحلي ورئيسة منطقة البقاع التربوية أمال كنعان. وتمّت إعادة بناء المدرسة في فترة لا تتعدّى شهرين، بتكلفة 431 ألف دولار، تكفلّت بها إيران.
(الأخبار، وطنيّة)

المشروع الإماراتي يسلّم 191 مدرسة في الجنوب

أعلن عضو لجنة الإعمار الإماراتية في لبنان المهندس خالد النقبي عن تسليم وزارة التربية والتعليم العالي 191 مدرسة رسمية وخاصة انتهى العمل بإصلاح الأضرار التي لحقت بها جرّاء العدوان الإسرائيلي، وتوزّعت ما بين 130 مدرسة رسمية و61 خاصّة معظمها في الجنوب.
(وطنيّة)

مطالبة بإعفاء طلّاب «اللبنانيّة» من الأقساط

دعا اتّحاد الجمعيات والروابط والهيئات البيروتية وزارة التربية والتعليم العالي إلى «إعفاء طلّاب الجامعة اللبنانية من الأقساط كما حصل بالنّسبة مع طلّاب المراحل ما قبل الجامعية بسبب الظروف التي يعانيها الأهالي جميعاً بلا استثناء وتوفير الكتب الجامعية مجّاناً لطلّاب «الوطنية» لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين».
(وطنيّة)

حفل تخريج في الليسيه اللبنانية الفرنسية

أقامت مدرسة اللّيسيه الفرنسية اللبنانية في حبّوش ــ الجنوب، حفل تخريج طلّاب الشهادة المتوسّطة (البريفيه) للعام الدراسي 2005ــ2006 بحضور مساعد المستشار الثقافي والتعليمي للمدارس الفرنسية في لبنان جان ماريون وممثّل رئيس المجلس النيابي النائب عبد اللطيف والمفتّش التربوي العام رضا سعادة وأولياء الطلّاب المتخرّجين وفعاليات تربوية. وأكّد ماريون في كلمته «تمسّك فرنسا بالمدارس الفرنسية الموجودة في الجنوب وخاصة مدرسة حبّوش لدورها التربوي الهام الذي تمارسه وللتفاعل القائم بين أبناء المنطقة والليسيه». بعدها سلّم ماريون والنائب الزين المتخرّجين الشهادات.
(وطنيّة)