طرابلس ــ صفّوح منجّد
ينعقد في طرابلس المؤتمر الدولي الثالث حول مصادر المياه في حوض المتوسط (watmed3) بدعو من الجامعة اللبنانية واللجنة اللبنانية للبيئة والتنمية المستدامة. والمؤتمر الذي يفتتح أعماله في التاسعة من صباح الغد في فندق «الكواليتي- إن»، ويستمر لثلاثة ايام برعاية رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، يتحدث عنه الدكتور جلال حلواني فيشير الى اهميته حيث بات «الماء موضوعاً حيوياً واستراتيجياً بالنسبة للسكان ولقضايا الزراعة والصناعة».
ويشير حلواني الى ان المؤتمر حدث علمي وأكاديمي، وهو الأول من نوعه في لبنان كونه يضم اكثر من 400 باحث وعالم من 25 دولة عربية وأجنبية. ويؤكد ان الاطماع بمياه لبنان متعددة الجوانب، فهو يقع في المنتصف بين الشمال والجنوب في حوض المتوسط، حيث تزداد مشاكل المياه.
ويقول: يتميز لبنان بتعدد مصادر المياه فيه بسبب موقعه والعوامل المناخية، في غياب اي خطة لتخزين المياه والاستفادة من المتساقطات بدل ذهابها هباء الى البحر، ويبدو ان الدولة قد تحسّست مؤخراً أهمية هذا الواقع، فوضعت المخططات لاقامة السدود في عدد من المناطق بغية التخزين الاصطناعي لأيام الشح بدلا من اللجوء الى استنزاف المياه الجوفية.
وعن الحلول المستقبلية لمشكلة المياه في لبنان، يقول حلواني: العلم تقدّم في هذه المجالات، ويمكننا اللجوء الى طرق غير تقليدية، ومنها تحلية مياه البحر ومعالجة المياه المبتذلة. ويضيف: من المعيب في القرن الواحد والعشرين أن يعاني المواطن، وخصوصاً في لبنان، من عدم تمكّنه من الحصول على المياه. وهنا دور الدولة في التحرك السريع لمد شبكات المياه في كل المناطق.