نزع القنابل العنقودية يتطلّب سنة على الأقل
رأى منسّق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان ديفيد شيرر أن تخليص لبنان من القنابل العنقودية يتطلّب سنة على الأقل. وأوضح شيرر أنّ عملية التنظيف تستغرق من 12 إلى 15 شهراً، مشيراً إلى أنه تم إرسال مئة خبير لإزالة الألغام، وسيباشرون العمل على تفجير القنابل في غضون أسبوع.
على صعيد آخر، دعت منظمة العفو الدولية إسرائيل إلى التعاون مع تحقيق غير متحيّز حول استخدامها القنابل العنقودية. كما أكدت المنظمة أهمية تقديم خرائط على نحو عاجل للمناطق اللبنانية التي قصفتها اسرائيل إبان العدوان.
( أ ف ب، يو بي آي)

الأمم المتحدة عينت لجنة التحقيق في جرائم إسرائيل في لبنان

عينت الامم المتحدة امس الاعضاء الثلاثة في لجنتها المكلفة التحقيق في انتهاكات لحقوق الانسان التي اتهمت اسرائيل بارتكابها في لبنان في عدوانها الأخير. واعلن السفير المكسيكي لويس الفونسو دي البا رئيس مجلس حقوق الانسان تعيين كليمنتي باينا سواريس (البرازيل) ومحمد شاندي عثمان (تنزانيا) وستيليوس بيراكيس(اليونان) في اللجنة.
وشكلت اللجنة اثر قرار صدر عن مجلس حقوق الانسان نص على تشكيل لجنة مكلفة التحقيق في قيام اسرائيل بقتل مدنيين بشكل منهجي في لبنان.
(أ ف ب)

هيئة العرقوب لعدم تمييع تحرير مزارع شبعا

حذّرت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا من تمييع الأمم المتحدة لقضية تحرير المزارع وتلال كفرشوبا من الإحتلال الإسرائيلي. وأكدت الهيئة، في مؤتمر صحافي عقدته في نقابة الصحافة، أنّ مساحة المزارع والتلال وقمم جبل الشيخ المحتلة هي 200كلم2 وليست40 أو50 كلم2 كما يروّج البعض. ورأت في ذلك «تنازلاً عن حقوقنا قد تستغلّه اسرائيل للانسحاب من جزء من المزارع لتقول إنها انسحبت من كل الأرض». وطالبت الهيئة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة باتخاذ موقف واضح باسم الحكومة، وعدم القبول بأي حل يستثني مزارع شبعا.

أعمال إغاثية

جمع أطباء وصيادلة لبنانيون وإيطاليون من مدينة مانتوفا الإيطالية 11 ألف يورو لشراء أدوية وحليب أطفال ومستلزمات طبية. وقدمت المساعدات إلى مؤسسة عامل، تمهيداً لتوزيعها على المواطنين في المناطق المتضررة. ووزع «تجمع لبنان الواحد الكيان» حصصاً تموينية على أحياء النبطية دعماً لصمود الأهالي في أرضهم ومساعدة العائدين الى بلداتهم. من جهته، تابع بيت الطلبة الرياضي الاجتماعي في النبطية، بالتعاون مع جمعية عمل تنموي بلا حدود «نبع» توزيع الحصص الغذائية ومواد التنظيف على العائلات في النبطية. كما نظم حفلاً ترفيهياً للأطفال بين 5 سنوات و12 سنة في قاعة مركز ياسين جابر لتخفيف الآثار النفسية التي تعرضوا لها خلال العدوان.
(وطنية)

تركيب جسر الدامور

باشرت وحدة من القوات الفرنسية بتركيب جسر حديدي على أوتوستراد الدامور، بإشراف وزارة الأشغال العامة، وفي ظل حماية أمنية من وحدات الجيش اللبناني . وستستمر أعمال تركيب الجسر عدة أيام .
(وطنية)