أمر النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا بإقفال ملف التحقيقات الأولية التي أجريت مع ثلاثة لبنانيين كانوا قد احتجزوا قبل خمسة أيام، بعد الاشتباه بتورطهم في محاولة الاعتداء على محطة قطارات في مدينة كيال في 31 تموز الماضي بمتفجرات حال عطل فني دون انفجارها.وأحال القاضي ميرزا الموقوفين الثلاثة، وهم جهاد ح. وخالد ح. ر. و أحمد ح. وكذلك اللبناني الرابع الموقوف في ألمانيا يوسف محمد، على النيابة العامة الاستئنافية في بيروت التي ادعت عليهم بجرائم محاولة قتل بواسطة المتفجرات ومحاولة تنفيذ أعمال إرهابية. وطلبت من قاضي التحقيق المناوب فادي عيسى استجوابهم وإصدار مذكرات توقيف وجاهية في حق الأول والثاني والثالث وغيابية في حق الرابع.
وأعلنت مصادر مطلعة أن لبنان رفض طلباً ألمانياً بتسليم الموقوفين الثلاثة لدى القضاء اللبناني، على اعتبار أن المطلوبين لبنانيون، وأن من صلاحية القضاء في بلدهم محاكمتهم، حتى لو كان الجرم الذي اقترفوه قد وقع في ألمانيا، لا سيما أن ليس بين لبنان وألمانيا أية اتفاقية قضائية تقضي باسترداد المطلوبين لدى كلّ من البلدين.
وعلم أن كل المساعي التي بذلها وفد قضائي وأمني ألماني خلال الأيام الأخيرة باءت بالفشل، إلا أن السلطات اللبنانية زوّدت ألمانيا المعلومات والنتائج التي خلص إليها التحقيق مع الموقوفين الثلاثة. وكانت السلطات القضائية الالمانية قد زوّدت السلطات اللبنانية معلومات عن التحقيقات الجارية في المانيا في هذه القضية.
(الأخبار)