عاد داعية الحقوق المدنية الأميركي القس جيسي جاكسون، الى لبنان أمس، بطلب إسرائيلي، هو معرفة إذا كان الجنديان اللذان أسرهما حزب الله "على قيد الحياة، ولو عبر الفيديو"، وقال "أنا أعتقد أن هذه الطريقة سوف تعطي ديناميكية جديدة في الرأي العام"، ولفت الى أنه التقى في إسرائيل نائب رئيس الوزراء شمعون بيريز و"رئيس المفاوضات ويلفي ديكر، لأن القضية الحقيقية اليوم هي إطلاق سراح السجناء".واستهل جاكسون زيارته الثانية للبنان خلال جولته في المنطقة، بلقاء ثان مع النائب العماد ميشال عون في الرابية، في حضور المسؤول عن العلاقات السياسية في "التيار الوطني الحر" جبران باسيل والوفد المتعدد الطوائف الذي يرافق القس الأميركي.
وأشار بعد اللقاء الى اهتمام "مصر وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، بما جرى خلال الأحداث الأخيرة"، مضيفاً "ونحن كأميركيين، نمثل جزءاً من المسيرة التي تضع حداً لإعادة العنف وإطلاق بعض السجناء. نريد تطمينات من الجهتين، وأنا آمل من قياديي حزب الله أن يدعمونا في عملية إطلاق السجناء لأنني مقتنع بأن إطلاق السجناء هو المفتاح لإجراء محادثات ومباحثات طويلة الأمد للوصول الى طريق السلام، وهذا يعود الى الأشخاص الذين في يدهم القرار".
ورأى أن معرفة إذا كان الجنديان حيين "ستفتح آفاقاً جديدة للتفاوض، وتعزّز وقف النار، ورفع الحصار عن لبنان"، وأن عدم إطلاقهما "سوف يمثل حجة ربما لإعادة إشعال النار وسقوط القذائف". وقال "نحن قريبون من الخروج من الطريق المسدود وطريقة اللا تفاوض"، مشيراً إلى أن قضية الأسرى اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين "جزء من المفاوضات الجدية التي حصلت أيضاً في سوريا".
وإذ أكد أن "حزب الله يتمتع بقوة لكسر كل حاجز أو طريق مسدود"، قال "اليوم معظم الجدران هدمت، ونستطيع أن نتحدث عن مفاوضات لرفع الحصار، وإجراء انتخابات ديموقراطية(!) كل الطرق مشرعة ومفتوحة ولكن.. المهم إعطاء إشارة إلى أن الجنديين الإسرائيليين هما على قيد الحياة، وهذا ما سيحدث حياة أكثر في المفاوضات".
(وطنية)