◄ وضع الرئيس نجيب ميقاتي «الحصار الظالم برسم العالم الحر الصامت إزاء الفصل الجديد من العدوان المدمر على لبنان». وسأل: «هل يريدنا أصدقاء لبنان في العالمين العربي والغربي، أن نصدق أنهم عاجزون عن ردع إسرائيل عن جريمتها المتمادية ضاربة عرض الحائط بكل القوانين والأعراف، أم أنهم يعتبرون أن المساعدات التي يقدمونها للبنان بديل من أي مسعى جدي لرفع الحصار؟». ورأى في تصريح أمس اعتصام المجلس النيابي «خطوة جيدة في إيصال الصرخة اللبنانية عالية إلى حيث يلزم»، مطالباً الحكومة «بملاقاة هذا التحرك من خلال اتخاذ موقف تصعيدي واضح، وخطوات عملية تكسر الحصار وتضع العالم أمام مسؤولياته».(وطنية)

◄ نقل النائب محمد قباني عن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون، خلال لقائه الوفد النيابي أول من أمس، أنه «ما زال يتوقع رفع الحصار عن المطار خلال أيام»، وأنه ربط رفع الحصار البحري بـ«أن يبعث لبنان رسالة إلى الأمم المتحدة يطالب فيها بمساعدة من المنظمة الدولية لتنفيذ القرار 1701 من خلال قوات بحرية وبواخر تسهم في الرقابة». واعتبر ان توقيع 70 نائباً على عريضة فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، يجعل فتحها أمراً إلزامياً، مشيراً إلى أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وقع على المرسوم، لكن رئيس الجمهورية إميل لحود لم يوقعه حتى الآن، و«وهذا أمر ملزم وليس من صلاحياته القبول أو الرفض».
(وطنية)

◄ رأى النائب أسامة سعد في تصريح بعد زيارته الرئيس سليم الحص أمس، أن الاعتصام النيابي احتجاجاً على استمرار الحصار الإسرائيلي للبنان «تأكيد آخر على عجز الحكومة عن إدارة هذا الملف، وأنها تفتقد إلى الإرادة الوطنية لمواجهته»، متهماً الحكومة بأنها «باتت تعبر عن إرادات أجنبية أكثر من تعبيرها عن إرادة وطنية»، وقال: «لا بد من تغيير حكومي عاجلاً أو آجلاً، وسنسعى من جانبنا للعمل الجاد من أجل تحقيق ذلك». ودعا «الأكثرية» إلى التنبه إلى «حقائق نشأت على الأرض أساسها الانتصار الكبير الذي حققته المقاومة والصمود الشعبي الرائع في مواجهة العدوان».
(وطنية)