أبلغ سفير بريطانيا جيمس واط، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلياس المر، خلال زيارته أمس في منزله في الرابية مع وفد عسكري ومدني، استعداد بريطانيا للمساهمة في القوات الدولية المقترح انتشارها في المياه الإقليمية اللبنانية. وذكر أن بلاده تعمل «بشكل مكثف لرفع الحصار في أسرع وقت ممكن، ونأمل سماع أخبار جيدة في هذا الخصوص في وقت قريب»، موضحاً أنه لا أحد «في موقع تحديد متى وكيف سيتم ذلك، لكننا نأمل في أن تسير الأمور بشكل إيجابي». كما نقل واط للمر تهنئة بلاده على «الطريقة» التي تمت بها عملية انتشار الجيش في الجنوب»، وقال: «نثمن عالياً عملية الانتشار هذه التي رسخت الأمن والاستقرار للبنانيين على كامل الأراضي». وأشار إلى أنهما تطرقا «إلى تدعيم قوات اليونيفيل والإجراءات التي يجب اتخاذها لتدعيم الأمن في لبنان على الحدود اللبنانية».وأعلن أنهما تباحثا أيضاً في الدعم والاستشارة والتدريب العسكري «الذي تأمل بريطانيا تقديمه إلى الجيش والحكومة لتطوير قدراتها لتصبح أكثر جهوزية لحماية اللبنانيين».
من جهة أخرى، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس أن الأخير سيبدأ جولة في المنطقة في الأيام المقبلة. وفي حين لم يعلن رسمياً في لندن عن موعد الجولة قال مسؤول حكومي لبناني لوكالة فرانس برس إن رئيس الوزراء البريطاني سيزور لبنان الاثنين. وأوضح المسؤول الذي رفض كشف هويته أن بلير تلقى دعوة لزيارة بيروت من نظيره اللبناني فؤاد السنيورة، وأن زيارة بلير، الأولى إلى لبنان، ستتضمن لقاءين مع السنيورة والرئيس نبيه بري وتستمر بضع ساعات.
إلى ذلك، حطت في مطار رفيق الحريري الدولي عند الثامنة والنصف من مساء أول من أمس طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية آتية من لندن مباشرة إلى بيروت من دون المرور في عمان.
من جهة أخرى، يصل وزير النقل الفرنسي دومينيك بيربن إلى بيروت في أول رحلة لشركة اير فرانس التي ستستأنف غداً رحلاتها إلى بيروت.