فرنسا لعقد مؤتمر دولي لإعمار لبنان
دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي أمس إلى عقد مؤتمر دولي جديد حول إعادة إعمار لبنان. وقال دوست بلازي في مؤتمر صحافي عقده في أبو ظبي في ختام زيارة سريعة إلى الإمارات العربية المتحدة إنّه يؤيد انعقاد مؤتمر دولي جديد لإعادة إعمار لبنان، إما في بيروت أو باريس. لكنه لم يحدد تاريخاً لانعقاد مثل هذا المؤتمر. من جهة ثانية، وصل إلى بيروت أمس رئيس بلدية باريس برتران بلانويه في إطار زيارة للبنان تستمر ثلاثة أيام. وتوقّع بلدية باريس، اليوم الإثنين، اتفاقية تعاون مع بلدية بيروت في ميادين الإعمار والثقافة والصحة.
(أ ف ب، وطنيّة)

منازل جاهزة من تركيا إلى لبنان

تبلّغ الرئيس فؤاد السنيورة ليل الجمعة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان قرار تركيا مساعدة لبنان بكمية من المنازل الجاهزة لإيواء المواطنين الذين دمّرت منازلهم، في انتظار إعادة إعمارها.
(أ ف ب)

مخرجو الصحافة استغربوا الصرف التعسفي

استغربت الهيئة الإدارية لنقابة مخرجي الصحافة اللبنانية، في اجتماع استثنائي، ما تعرّض له المخرجون من طرد تعسفي بعد سنوات من التفاني في العمل. وأكد المجتمعون ضرورة الحفاظ على حقوق المخرجين واعتبارهم حلقة أساسية في انجاز العمل الصحافي. كما تعهدوا بإثارة القضية أمام المراجع المختصة والرأي العام، في حال تكرار التعسف. ودعوا أصحاب العمل إلى عدم استغلال الأوضاع الحالية عبر إعطاء رواتب منقوصة وإجازات إلزامية غير مدفوعة، كما يحدث في عدد من المؤسسات.

تعويضات «التيّار الوطني الحرّ»

واصلت لجنتا المهندسين والطوارئ في «التيار الوطني الحر» توزيع المساعدات المالية على المتضرّرين في قرى القطاع الأوسط في الجنوب. واستهلّت اللجنتان الدفع في يارون وراشيا الفخّار ودبّين ومرجعيون، على أن تستكمل اليوم دفع الأضرار للبيوت في برج الملوك ودير ميماس.
(وطنيّة)

جولة الهلال الأحمر الكويتي

تابع وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي جولاته على المناطق الجنوبية لتسليم الحصص الغذائية التي تقدمها الجمعية إلى البلديات بغية توزيعها على الأهالي. وزار الوفد مدينة النبطية. يذكر أنّ 17 شاحنة محمّلة بالمواد الغذائية وصلت أمس وستوزع على البقاع الغربي والمناطق التي حددها الصليب الأحمر اللبناني. كما تفقد الوفد بلدة ميفدون في قضاء النبطية حيث وزعت حصص تموينية.
(وطنيّة)