إحصاء عن الهجرة المسيحية
تبلغت مراجع رسمية تقريراً خاصاً يفيد بأن دائرة المصادقات في وزارة الخارجية تصادق على ما بين 1500 و2000 معاملة يومياً في منذ اندلاع الحرب الاسرائيلية على لبنان.
وإذا احتسب المعدل اليومي للمصادقات بـ 1500 معاملة فهذا يعني تسهيل سفر 48 ألف لبناني شهرياً. ووفق الإحصاء، فإن غالبية هؤلاء هم من الشباب، وإن التوزع الطائفي لأصحاب المعاملات كان على النحو الآتي:
المسيحيون بنسبة 40 في المئة، الشيعة (30 في المئة)، فالسنة (20 في المئة) وأخيراً الدروز (خمسة في المئة)، وخمسة في المئة من باقي الطوائف اللبنانية.

أصدقاء الثلاثاء أعداء الأربعاء

بادر احد اصدقاء البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير لدى لقائه في بكركي أخيراً بالقول: “ألا تلاحظ سيدنا ما دمت تقرأ في الشأن العام، أن محبّيك يوم الثلاثاء، قد يتحولون اعداء يوم الأربعاء؟”.
فضحك البطريرك وقال :”اعرف ذلك. فالجميع ينتظر مني موقفاً يحتسبه في جانبه. أنا لا أحب السلاح، ولا احب التسلط ولا الوصاية، لذلك لا أحب أيضاً النفوذ السوري ولا الاسرائيلي ولا الأميركي ولا الفرنسي ولا البريطاني، اريد لبنان الواحد بكل الفسيفســـاء الطائفية والمذهبية كما هي”.

بين الحريري والجماعة الاسلامية

اتت زيارة رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري الى الجماعة الاسلامية أول من أمس بمثابة لقاء متأخر بين الطرفين.
وقال نائب الامين العام للجماعة ابراهيم المصري، إن البحث اقتصر على استنكار الحملات التي تتعرض لها الحكومة. وعن ملف المقاومة قال: “النائب الحريري يعلم موقفنا (الداعم) لملف المقاومة”، مؤكداً عدم حصول اي تبدل في هذا الامر.
اما عضو قيادة الجماعة عمر المصري، فأكد أن هناك توافقاً مع الحريري في الملفات الاساسية، وأن الخلاف محصور في بعض بيانات قوى 14 آذار. مشدداً على أن موقف الجماعة من ملف المقاومة وحزب الله وحركة حماس لم يتغير، لافتاً الى أن البحث تركّز على قضايا تهمّ الطائفة السنية وعلى موضوع المقاومة وسلاحها.


ملف التحقيق الدولي لدى عيد

أكّدت مصادر الدفاع في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أن رئيس اللجنة الدولية القاضي سيرج براميرتس كان قد سلم المحقق العدلي القاضي الياس عيد كل ما لديه من ملفات وخصوصاً تلك التي تتعلق بالمدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد، وأن ما بقي هو مجرد تحليلات تخص اللجنة ولا علاقة لها بالتحقيق. الأمر الذي يعني أن في مقدور القضاء اللبناني اتخاذ الموقف وتبريره وعدم التمسك بعبارة “ان الملف ليس عندنا وهو موجود فقط لدى لجنة التحقيق”.