منظّمة العفو الدولية تتّهم حزب الله بارتكاب جرائم حرب
اتّهمت منظمة العفو الدولية حزب الله بارتكاب جرائم حرب من خلال استهدافه بشكل «متعمّد» مدنيين إسرائيليين في نزاعه الأخير مع إسرائيل. وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقراً «خلال شهر من النزاع أطلق حزب الله قرابة أربعة آلاف قذيفة على شمال إسرائيل... ربعها أطلق مباشرة على مناطق سكنية». وأشارت المنظمة إلى أن حصيلة عمليات الإطلاق هذه والتي بلغت 43 قتيلاً و33 جريحاً كانت ستكون أكبر بكثير لو لم يفر مئات الآلاف من المدنيين الإسرائيليين من منازلهم ولو لم تكن المدن التي يسكنونها مجهزة بملاجئ جيدة. وأشارت «العفو الدولية» إلى أن حزب الله استخدم أساساً صواريخ كاتيوشا معدلة لحمل شحنات مكونة من آلاف الكرات المعدنية، صممت بهدف قتل أكبر عدد ممكن. وقالت ايرين خان الأمينة العامة للمنظمة: «يؤكد مستوى هجمات حزب الله على المدن والقرى الإسرائيلية واختيار الأسلحة وتصريحات قيادته، نية الحزب استهداف المدنيين، وهو ما يظهر بوضوح أن حزب الله خرق قوانين الحرب». ويأتي اتهام حزب الله بعد تقريرين للمنظمة نشرا في آب اتهمت فيهما إسرائيل بارتكاب «جرائم حرب» في لبنان.
(أ ف ب)

اجتماع تربوي لمنظمات الأمم المتحدة

رأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني اجتماعاً مشتركاً لمنظمات الأمم المتحدة التي تعمل على مساعدة لبنان في المجال التربوي. وركز قباني على الحاجات الملحة في المدى القصير لكي تبدأ السنة الدراسية في الوقت المحدد في 9 تشرين الأول لتأتي بعدها المشاريع على المدى المتوسط ثم البعيد. وتحدث ممثل اليونيسف روبرتو لورنتي عن إمكانات المانحين والسعي إلى تأمين توزيع القرطاسية بحدود معينة. من جهته، أوضح المدير الإقليمي لليونسكو عبد المنعم عثمان إمكانات الأونيسكو لجهة تقديم الدعم النفسي للأطفال المتضررين.
وأوضحت مديرة برامج التنمية البشرية في البنك الدولي الدكتورة حنين السيد أن البنك يقوم بتقويم موسع لتأثيرات الحرب على الاقتصاد والسياحة والتربية والوضع الاجتماعي.
(وطنية)

استمرار التسجيل في الإعلام والتواصل في «اليسوعية»


أعلنت جامعة القديس يوسف أن التسجيل للدخول إلى دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في الإعلام والتواصل (MASTER) مستمر. يعمل الفرع بالتعاون مع معهد الدراسات العليا في الإعلام والتواصل في جامعة السوربون في باريس (CELSA) مع نخبة من الصحافيين الفرنسيين. يهدف الاختصاص إلى تخريج اختصاصيين في تقنيات التواصل وصحافيين محترفين، كما يسعى إلى تمكين الطالب من فهم المهن المتعلقة بالتواصل وإتقانها.
(وطنية)