زار مجلس النواب أمس وفدان أجنبيان، الأول ضم أعضاء لجنة الصداقة الإيرانية ــ اللبنانية، والتقى نواب كتلة التنمية والتحرير: أيوب حميد، غازي زعيتر وناصر نصر الله، في حضور السفير الإيراني محمد رضا شيباني.وقال نصر الله إن البحث تناول قضايا تهم لبنان وإيران والمنطقة، والمساعدات الإيرانية بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان. وذكر أن الوفد وجه دعوة إلى أعضاء الكتلة لزيارة طهران.
ولتأخر رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية النائب ميشال موسى، بسبب ازدحام السير على طريق الجنوب، التقى مقرر الأمم المتحدة الخاص بالحق في الغذاء جان زيغلر، مقرر اللجنة النائب غسان مخيبر الذي عرض له نشاط اللجنة «لجهة تنسيق عمل الهيئات الرسمية وهيئات المجتمع المدني في توثيق جرائم الحرب الإسرائيلية، والعمل على متابعة النشاط الديبلوماسي والسياسي من وجهة النظر القانونية، وصولاً إلى المراجعة القضائية ضد إسرائيل في المسؤولية».
وذكر مخيبر أن مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة «هو الهيئة الوحيدة لدى هذه المنظمة التي دانت إسرائيل إدانة واضحة لاعتداءاتها»، معلناً أن لجنة تحقيق وتقصي حقائق مرتبطة بقرار الإدانة ستصل إلى لبنان في مرحلة لاحقة. وأوضح أن عمل زيغلر مستقل عنها.
واستنكر زيغلر الانتهاكات الإسرائيلية وقال إن تقريره سيتضمن الانتهاكات «ضد المزارعين والبنى الزراعية التحتية واستهداف وسائل النقل والمواصلات، ووجود مئات آلاف الألغام التي تشل معاودة النشاط الزراعي والدمار الذي لحق بكل نظم الري في الليطاني ومصادر مياه الجنوب، وكذلك القضاء على الأسس للبنى المادية للصيد».
(وطنية)